أول "كابتن" سعودية: قريبًا أقود الطائرة داخل المملكة

الرياض

فريق التحرير

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أن 5 سيدات سعوديات حصلن على رخصة طيار، وفقًا للرخص التي أصدرتها الهيئة، باعتبارها الجهة التشريعية للطيران المدني في المملكة.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أنّ 4 من السيدات حصلن على رخصة طيار تجاري "CPL" التي تمكن حاملها من العمل لدى شركات الطيران التجارية والخاصة، فيما حصلت سعودية واحدة على رخصة طيار خاص  "PPL"  التي تمكن حاملها من ممارسة هواية الطيران دون العمل بها بشركات الطيران.

"ياسمين الميمني"، البالغة من العمر 28 عامًا، هي أول سعودية حاصلة على رخصة طيار خاص من الأردن، وأكملت تدريباتها في أمريكا بـ 300 ساعة، وحصلت على رخصة "طيار تجاري".

وقالت الميمني: "حصلت على استبدال رخصتي الأمريكية بسعودية منذ 2013، ولكنني لم أجد أي شركة طيران سعودية أو خليجية قبلت بتوظيفي، ولم تتح لي وظائف بهذا القطاع رغم صدور رخص ممارسة للقيادة من هيئة الطيران المدني بالسعودية".

وأضافت: "شركات طيران خليجية عرضت عليّ العمل، إلا أني رفضت، وفضلت أن أنتظر المبادرة من شركات سعودية، وذلك مع تزايد إقبال السعوديات على هذا المجال"، وفقًا لما نقله "العربية نت".

وتابعت "الميمني": "لدي رخصة حكومية، وكل المتطلبات للتوظيف حصلت عليها، ومع ذلك لم أعطَ الفرصة للعمل، وقد طرقت كل الجهات والشركات، ولكن مازال الرفض مستمرًا، رغم أن هناك معاهد للتدريب على الطيران موجودة وهناك معاهد في جدة والدمام، فما الفائدة منها إذا لم توجد وظائف"

وبينت ياسمين: "حصلتُ على رخصة ppl عام 2010 من الأردن، وتقدمتُ للهيئة كي أحصل على تحويل رخصتي لرخصة سعودية، ولكن للأسف لم أحصل على الموافقة، لعدم وجود رخص من هذا النوع، فتركت ملفي لديهم وسافرت إلى أمريكا لإكمال الحصول على بقية الرخص وهي رخصة الطيران التجاري الآلي  cpl، والتي تتيح لحاملها العمل بأي خطوط للطيران، وعندما عدت في عام 2013م، وكانت الموافقة قد صدرت، تم استبدال الرخصة الأمريكية للسعودية"، مشيرة إلى أنها ستقود أول طائرة داخل المملكة قريبًا.

يشار إلى أنّ المرأة السعودية دخلت مؤخرًا مجال الطيران المدني بمختلف تخصصاته، كمنصات خدمة الركاب، والمراقبة الجوية، والترحيل الجوي، وإنهاء إجراءات السفر، والعمل الإداري، وذلك لدى شركات وجهات الطيران العاملة بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up