للإشتراك في خدمة 📰 واتساب الأخبار
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0598700091
أخبارمحليات

جامعة الملك فيصل تكتشف الصفات الوراثية للإبل العربية

الرياض

فريق التحرير

نجح فريق علمي من مركز أبحاث الإبل في جامعة الملك فيصل -بالتعاون مع جامعة “نوتنجهام” البريطانية، من خلال دراسة بحثية- في التوصل إلى اكتشاف أبرز المورثات المسؤولة عن الآلية الجينية لتحديد ألوان الإبل العربية.

وتضمنت الدراسة تحليل 10 أنواع من إبل الجزيرة العربية قسمت إلى 4 مجموعات رئيسية حسب ألوانها (اللون البني الفاتح، واللون البني الداكن، واللون الأسود، واللون الأبيض).

وضح مدير مركز أبحاث الإبل في جامعة الملك فيصل الدكتور فيصل المذن؛ أن نتائج هذه الدراسة نشرت في مجلة علمية عالمية بريطانية، وهي الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف آلية انتقال الصفات الوراثية في الإبل العربية، وتسهم في معرفة المزيد عن آلية انتقال الجينات الوراثية المسؤولة عن الصفات الظاهرية والإنتاجية، وهي كذلك المسؤولة عن الصفات المميزة لإبل الهجن التي سيكون لها دور كبير في تصنيف الإبل على المستوى الوراثي مستقبليًّا. وتعد الجينات المسؤولة عن تحديد الألوان في الحيوانات ذات علاقة بطبيعة النمو والتكيف في ظروف بيئات مختلفة، وبالأمراض السرطانية للحيوانات.

وبيّن الدكتور المذن أن نتائج هذه الدراسة تعكس تاريخ التنوع الحيوي والوراثي للإبل في الجزيرة العربية. وقد بيّنت الدراسة أن مجموعة الألوان الأربعة المذكورة في الدراسة موجودة بشكل كبير في المناطق الصحراوية، مثل المجاهيم والوضح والصفر والشعل. أما الإبل التي توجد في المناطق الأخرى في الساحل والجبال، مثل الساحليات الحمر والأوراك والعوادي والحضانة، والتي توجد بشكل أساسي في المنطقة الغربية الجنوبية؛ فتقتصر على اللون البني.

وأشار مدير مركز أبحاث الإبل في جامعة الملك فيصل إلى أن التحاليل الوراثية في هذه الدراسة، تدعم أن “أصل لون الإبل قبل الاستئناس -أي قبل 5000 سنة- كان اللون البني الفاتح، وبعد الاستئناس ظهرت الألوان الأخرى التي تعكس اهتمام الإنسان العربي في الجزيرة العربية؛ لاختيار بعض الألوان الأخرى.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock