فيديو جديد يوثِّق لحظة «الانهيار المرعب» لسد البرازيل

نشرت وسائل إعلام برازيلية، الأحد، شريط فيديو يوثِّق لحظة انهيار أحد السدود في البلاد في 25 يناير الماضي، ويظهر حجم الدمار الذي نتج عن تدفق الركام إلى الأراضي المنخفضة، مكتسحًا كل ما يعترض طريقه.

 وأدى انهيار السد في ذلك الحين إلى مقتل أكثر من 300 شخص في حين أعلنت السلطات أنها عثرت على 110 جثث فيما لا يزال 238 شخصًا آخرين في عداد المفقودين.

والسبب الذي خلف هذا العدد من الضحايا المرتفع يعود إلى وجود منجم للحديد بالقرب من السد، وهو تابع لشركة «فالي» التي كانت أيضًا مسؤولة مع شركة أخرى عن إدارة سد آخر شهد حادثًا هو الآخر قبل أكثر من ثلاث سنوات؛ ما أدى حينها لمقتل 19 شخصًا على الأقل.

وتظهر في الشريط سيارات تابعة لعمال تحاول تفادي كميات الوحل الضخمة المتدفقة إلى الأمام، ووفقًا لتقديرات قوات الإنقاذ فلا تكاد توجد آمال في العثور على ناجين.

كان السد المقام على منجم كوريجو دو فيجاو التابع لشركة فالي البرازيلية انهار يوم 25 يناير الماضي، وطمر الانهيار الطيني الذي أعقب سقوط السدّ أجزاءً من المنشأة والمساكن القريبة منه في ولاية ميناس جيرايس، ودفن تحته كثيرًا من المنازل والبشر والحيوانات.

وبلغت كمية الطمي والأوحال التي انسابت نحو 12 مليون متر مكعب على مساحة 290 هكتارًا، بينما كانت آخر الجثث التي عُثِر عليها موجودة داخل حجرة لتغيير الملابس غطّاها الطمي بارتفاع عشرين مترًا.

وأعلن أونيكس لورينزوني، كبير موظفي الرئاسة في البرازيل، اليوم الأربعاء، أنه لم يعد ممكنًا انتشال جميع الجثث من الانهيار الطيني الضخم الذي تسبب فيه انهيار سد جنوبي البلاد.

وكان السد المقام بالقرب من بلدة برومادينهو قد انهار يوم الجمعة الماضي؛ ما أدّى إلى تدفّق الطين بالمنطقة وغمر الطرق والمنازل.

وكانت السلطات البرازيلية قد اعتقلت، الثلاثاء الماضي، ثلاثة من موظفي شركة التعدين البرازيلية «فالي» واثنين من شركة الفحص والتفتيش الألمانية «توف سود» في أعقاب انهيار السد.

وأكدت «توف سود»، والتي تتخذ من مدينة ميونيخ مقرًّا لها، أنه تم القبض على اثنين من موظفيها في البرازيل.

وأضافت الشركة التي أجرت اختبارات السدود لصالح شركة «فالي» العام الماضي، أنه بسبب عمليات التحقيق المستمر والتي تدعمها حاليًا، لا يمكنها تقديم أي معلومات أخرى بهذا الشأن.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية، أنه تم إلقاء القبض على ثلاثة مسؤولين من شركة «فالي».

وقالت الشركة، في بيان، إنه في ما يتعلق بمذكرات الاعتقال التي قُدّمت يوم الثلاثاء، فإنها تتعاون بشكل كامل مع السلطات، وستواصل دعمها للتحقيقات لتحديد الحقائق وتقديم الدعم غير المشروط لأسر الضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up