تعرّف على أبرز المشروعات التي دشنها خادم الحرمين الشريفين بالرياض

صورةدشن خادم الحرمین الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، 1281 مشروعاً تغطي كل قطاعات التنمیة في الرياض بتكلفة إجمالیة قدرھا 82 ملیار ریال.

وقسمت المشروعات الجديدة إلى مشروعات تنموية جرى افتتاحها وهي 921 مشروعاً بتكلفة إجمالية تجاوزت 52 مليار ريال، ومشروعات وضع حجر الأساس لإطلاق أعمال تنفيذ لها وهي 360 مشروعاً بتكلفة إجمالية تصل إلى 30 مليار ريال.

التعليم والخدمات الصحية

تضمنت مشروعات قطاع التعليم 166 مشروعاً بتكلفة إجمالية تجاوزت 3.6 مليار ريال، غطّت خدمات التعليم بمختلف مراحله العام والعالي والتعليم الفني والتدريب المهني؛ حيث شملت مراكز للإشراف و141 مشروعاً لمدارس البنين والبنات، في مدينة الرياض والمحافظات، وكلية للهندسة بالدوادمي، ومباني أكاديمية في المدينة الجامعية بالمجمعة، والفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة بمدينة الرياض، وكلية إعداد المدربين بالرياض.

وأما مشروعات قطاع الخدمات الصحية فقد بلغ عددها 43 مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت نحو 11.6 مليار ريال، توزعت بين مشروعات إنشاء مستشفيات للأطفال والنساء والمدن الطبية، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز الهلال الأحمر، والمختبرات، والخدمات الصحية المساندة، وأبرزها مشروع المجمع الطبي الأمني لوزارة الداخلية بالرياض بسعة استيعابية تبلغ 1241 سريراً، ومشروع البرج الطبي للنساء والولادة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بطاقة استيعابية تبلغ 284 سريراً.

كما تضمنت مشروعات هذا القطاع مستشفى سابك التخصصي للصحة النفسية، ومستشفى شمال الرياض بسعة 300 سرير، و30 مشروعاً لإنشاء مراكز للرعاية الأولية الصحية في المنطقة، ومشاريع المختبرات والخدمات الصحية المساندة، وإنشاء مركزين للهلال الأحمر السعودي، ومختبر الغذاء التابع لهيئة الغذاء والدواء بمدينة الرياض.

النقل والطرق

وحازت مشروعات قطاع النقل والطرق على اهتمام كبير؛ حيث جرى تنفيذ 363 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت 7.6 مليار ريال، شملت في قطاع الطرق 280 مشروعاً، ووضع حجر الأساس لإنشاء 78 مشروعاً في القطاع، والتي كان أبرزها مشروع تطوير شرق طريق الملك عبدالله بمدينة الرياض، ومشروع ازدواج المحور الذي يربط طريق الخرج بطريق الدمام السريع، بطول 34 كيلومتراً، ومشروع ازدواج الطرق التي تخدم المنشآت الحكومية على طريقي الرياض – الدمام، وطريق الرياض – خريص، إضافة إلى تنفيذ 25 مشروعاً للطرق الزراعية في منطقة الرياض، ووضع حجر الأساس لتنفيذ 18 مشروعاً لطرق ثانوية وقصيرة في المنطقة.

ومن أبرز مشروعات تطوير المطارات "مشروع تطوير صالات مطار الملك خالد الدولي (1 و2 و3 و4) والمباني الموصلة بينها، وتطوير الأنظمة الكهربائية والميكانيكية وأنظمة تقنية المعلومات، وإنشاء نفق للخدمات الأرضية تحت ممر الطائرات، وتطوير وتوسعة المدارج والممرات ومواقف الطائرات بالمطار".

الخدمات العامة

فيما بلغت مشروعات قطاع الخدمات العامة في منطقة الرياض 313 مشروعاً بقيمة إجمالية تتجاوز 2.3 مليار ريال؛ حيث شملت المشروعات "المساجد، والخدمات الاجتماعية والإدارية، والبلدية والأمنية، والترفيهية والرياضية"، وتفصيلاً مشروع التأهيل البيئي للبحيرات جنوب مدينة الرياض، ومشروع متحف سابك، ومشروع تطوير المدينة الرياضية بالمجمعة، ومشروع نادي الأنوار الرياضي بحوطة بني تميم، ومشاريع المقرات الأمنية، ومشروعات الخدمات البلدية مثل الساحات العامة في الأحياء السكنية، والمباني البلدية والحدائق، ومشروعات تحسين المشهد الحضري.

التنمية الاقتصادية

وتضمنت مشروعات قطاع التنمية الاقتصادية 66 مشروعاً بتكلفة إجمالية تزيد على 10.3 مليار ريال، توزعت بين المشروعات الزراعية والسياحية والصناعية ومشروعات الفنادق والخدمات المساندة، والتي كان أبرزها "مشروع المدينة الرقمية بمدينة الرياض، ومشروع إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للخيل الأصيلة بمتنزه الثمامة البري، ومشروع تطوير مدينة سدير للصناعة والأعمال، ومشروع تطوير المدينة الصناعية بالخرج، إضافة إلى 26 مشروعاً في قطاع الصناعة بالمنطقة، ووضع حجر الأساس لخمسة مشروعات في القطاع".

المرافق العامة والمياه

بينما بلغ عدد مشروعات قطاع المرافق العامة 315 مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت نحو 40 مليار ريال، توزعت بين مشروعات "الكهرباء، المياه، الصرف الصحي، الغاز الطبيعي، والاتصالات"؛ حيث شملت 41 مشروعاً للربط بين محطات الكهرباء، و26 مشروعاً في قطاع توزيع الكهرباء على المنازل، وإنشاء 26 محطة لتوليد الكهرباء وتوزيعها، وإقامة 30 مشروعاً لتعزيز الكهرباء، وإنشاء محطة كهرباء التوليد الـ 13 في محافظة ضرماء، ومحطة التوليد الـ 14 في مدينة الرياض، وتوسعة محطة الكهرباء العاشرة في مدينة الرياض.

فيما بلغت مشروعات شبكات الصرف الصحي المنجزة في المنطقة، 15 مشروعاً، فيما تم وضع حجر الأساس لتنفيذ خمسة مشروعات لشبكات جديدة، في الوقت الذي بلغت فيه مشروعات تصريف السيول ودرء أخطارها في المنطقة 44 مشروعاً، ووضع حجر الأساس لتنفيذ 28 مشروعاً.

وأما قطاع المياه فقد اشتمل على مشروع نظام نقل المياه من الجبيل إلى الرياض للتنفيذ بطول إجمالي للأنابيب بلغ 839 كم، إلى جانب مشروع تنفيذ خطوط التغذية الجديدة لمدينة الرياض، وإنجاز 21 مشروعاً لتنفيذ شبكات جديدة للمياه واستبدال وتحسين الشبكات القديمة، وحفر 13 بئراً وخزاناً للمياه في منطقة الرياض.

الاتصالات والإسكان

وتضمنت مشروعات قطاع الاتصالات 10 مشاريع في مختلف أرجاء منطقة الرياض شملت مشاريع إيصال الخدمات عبر الشبكات السلكية واللاسلكية والألياف البصرية.

كما بلغت مشروعات قطاع الإسكان في المنطقة، 15 مشروعاً بتكلفة إجمالية تزيد على 6.5 مليار ريال أبرزها "مشروع إسكان منسوبي الحرس الوطني في مدينة الرياض الذي يشتمل على إنشاء 5950 فيلاسكنية، إضافة إلى مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بمعهد الإدارة العامة في مدينة الرياض الذي اشتمل على إنشاء 250 فيلا سكنيةً، إلى جانب مشروعات الإسكان التابعة لوزارة الإسكان، التي اشتملت على إنشاء 1317 فيلا سكنية وتجهيز 4426 قطعة أرض في كل من الدوادمي والعيينة وشقراء والزلفي والمجمعة والسليل والحريق وحريملاء والأفلاج".ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up