بعد مهلة الـ6 أشهر.. إلغاء إعفاءات مستوردي نفط إيران دخل حيز التنفيذ

بعد مهلة الـ6 أشهر.. إلغاء إعفاءات مستوردي نفط إيران دخل حيز التنفيذ

دخل قرار واشنطن عدم تجديد الإعفاءات الممنوحة للدول التي تشتري النفط الخام الإيراني، حيز التنفيذ، اليوم الخميس؛ في إطار تشديد العقوبات الأمريكية على طهران، بسبب برنامجها النووي وتدخّلها في شؤون دول المنطقة.

وطالبت الولايات المتحدة، في 22 أبريل الماضي، الدول التي تشتري النفط الإيراني، بالتوقف عن استيراده بحلول الأول من مايو؛ وإلا ستواجه احتمال فرض عقوبات عليها.

ووفق "سكاي نيوز"، انتهت مهلة استمرت 6 أشهر، منحتها الولايات المتحدة إلى 8 دول، معظمها في آسيا؛ من أجل التوقف عن استيراد النفط الإيراني، الذي تستخدم طهران إيراداته في تمويل أنشطة تزعزع الاستقرار في المنطقة.

وتأمل الولايات المتحدة أن يوفر إنتاج النفط الأمريكي، الذي وصل إلى أعلى مستوياته في التاريخ، حاجة الأسواق من النفط؛ بحيث يحافظ على سعره منخفضًا.

ووفق مصادر مُقرّبة من الإدارة الأمريكية؛ فإن مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الطاقة ريك بيري، لَعِبَا دورًا كبيرًا في إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الوقت قد حان لوقف صادرات إيران النفطية كليًّا.

وقالت المصادر: إن بعض موظفي وزارة الخارجية أعربوا عن قلقهم من احتمال ارتفاع سعر النفط بعد القرار؛ لكنهم اقتنعوا به بعد ذلك، وأيدوا سياسة متشددة تجاه إيران.

ومع بدء عدم تجديد الإعفاءات لمشتري النفط الخام الإيراني، يعقد المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران برايان هوك، اجتماعات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك؛ لإطلاع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن على آخر مستجدات السياسة الأمريكية تجاه إيران.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إن هوك سيشدد خلال اجتماعاته على أهمية محاسبة إيران؛ لتحديها قرارات مجلس الأمن، من خلال تطويرها واختبارها للصواريخ الباليستية.

وأضافت الوزارة أن "هوك" سيؤكد أيضًا الحاجة إلى تطبيق كل القرارات الدولية المتعلقة بإيران، ومنها تقييد سفر مسؤوليها وحظر شرائها للسلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up