واشنطن تؤكد وقف بيع طائرات F-35 لتركيا بعد شرائها منظومة الصواريخ الروسية S-400

واشنطن تؤكد وقف بيع طائرات F-35 لتركيا بعد شرائها منظومة الصواريخ الروسية S-400

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن قرار تركيا شراء منظومة صواريخ «إس 400» الروسية، يجعل استمرار انخراط أنقرة في برنامج طائرات «أف 35» الأمريكي مستحيلًا، حسبما ذكرت «سكاي نيوز»، دون المزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا القرار، تأكيدًا لتفعيل العقوبات المنتظرة ضد نظام أردوغان؛ حيث توعد الكونجرس الأمريكي من خلال نائبين بارزين فيه، السبت الماضي، النظام التركي بعقوبات قاسية جراء شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400».

وفي بيان لهما، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي الديمقراطي إليوت إنجل وكبير الجمهوريين مايكل ماكول: حذرنا تركيا وإردوغان مرارًا وتكرارًا من أن تسليم نظام الدفاع الصاروخي والصواريخ الروسية «S-400»  سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات الأمريكية التركية، بما في ذلك مشاركة تركيا في برنامج الطيران «F-35».

جاء ذلك في بيان للنائبين الأمريكيين، بعدما أعلنت تركيا، الجمعة الماضية، أن الشحنة الأولى من منظومة صواريخ «إس 400» الروسية وصلت أراضيها، كذلك أكدت روسيا أنه قد تم تسليم منظومة الصواريخ إلى أنقرة.

وقال البيان: بعدما أعلنت تركيا، أمس الجمعة، أن الشحنة الأولى من منظومة صواريخ «S-400» الروسية وصلت أراضيها، كذلك أكدت روسيا أنه قد تم تسليم منظومة الصواريخ إلى أنقرة.

وتابع البيان: لقد حذرناهم من أن الحصول على نظام«S-400»  سيؤدي إلى فرض عقوبات.. لقد دعمنا عرض الإدارة (الأمريكية) بيع نظام باتريوت لتلبية احتياجات تركيا من الدفاع الصاروخي.. وقد أعطينا أردوغان خيارًا واضحًا واختار الخيار الخطأ.

ودعا البيان، وزارة الخارجية ووزارة الدفاع الأمريكية إلى إنهاء مشاركة تركيا في برنامج«F-35»  ومعاقبة الأفراد الأتراك الذين يتعاملون مع قطاع الدفاع الروسي، وفقًا لما يقتضيه القانون. وختم البيان بالقول: يجب أن تواجه تركيا وأردوغان عواقب وخيمة لهذا القرار.

هذا وتعارض الولايات المتحدة بشدة شراء تركيا لنظام «S-400» على اعتبار أن الأنظمة الروسية تتعارض مع أنظمة حلف شمال الأطلسي الذي يضم تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up