النمر يحدد 4 معايير آمنة لحماية مريض القلب من الأزمات

النمر يحدد 4 معايير آمنة لحماية مريض القلب من الأزمات
حدد استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الجمعة، 4 معايير آمنة لحماية مرضى القلب من الأزمات، مطالبًا المرضى بالتعاون مع الطبيب المعالج إلى أقصى درجة؛ حتى لا تتطور الحالة الصحية.

وقال النمر، عبر حسابه على تويتر اليوم الجمعة: «حاول أن تتعاون مع طبيبك لتصل إلى الأرقام(المعدلات) التالية.. معدل السكر التراكمي أقل من 7%ـ متوسط الضغط خلال اليقظة 125 إلى 130، والانبساطي من 70 إلى 75، مؤكدًا أن الكوليسترول الضار أقل من 70».

وفي تغريدة أخرى، قال النمر: «أشياء يكرهها القلب: الكسل، زيادة الوزن، ارتفاع الكوليسترول، ارتفاع الضغط، شرب الخمر، التدخين، قلة النوم، وأكل الوجبات السريعة»، محذرًا من أن العمل لأكثر من 9 ساعات يوميًّا، وكثرة التوتر والانفعال، تؤذي عضلة القلب كثيرًا.

ومضي النمر قائلًا: «تصرف خاطئ أن يحدث عَرَضٌ جديد عند مريض القلب (كحة/حكة/تورم في الأرجل)، فيجرب إيقاف الأدوية تباعًا حتى يصل إلى المسبب؛ ظنًّا منه أن الدواء هو سبب المشكلة». وعقَب النمر: «الصحيح أن يذهب المريض إلى الطبيب ليقرر المناسب بحسب الحالة».

وكان النمر نفى، في تغريدة سابقة، العلاقة بين السكن في المرتفعات وإرهاق القلب، متسائلًا: «هل السكن في المرتفعات يُرهق القلب بسبب قلة الأكسجين؟» ثم أجاب: «لا.. بل أشارت دراسات متعددة إلى أن صحة القلب لدى غالبية من يعيشون في المرتفعات أفضل مِنْ غالبية مَنْ يعيشون في السهول (نسبيًّا)؛ بسبب نمط حياتهم اليومي ونشاطهم.. وهناك استثناءات لحالات مرضية معينة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Go up