للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

السودان.. إطلاق نار يفسد “الهدنة” وطائرات الجيش تحلق في سماء الخرطوم

تواصلت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان مساء أمس (الثلاثاء)، رغم الاتفاق على هدنة بوساطة دولية كان يفترض أن يلتزم بها الطرفان لمدة 24 ساعة إلا أن دويّ الانفجـارات وأزيز الرصاص ما زالا مستمرين في الخرطوم.

اتهام متبادل بخرق الهدنة

أصدر الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بيانين تبادلا فيهما الاتهامات بعدم احترام وقف إطلاق النار، وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة إنها ستواصل عملياتها لتأمين العاصمة والمناطق الأخرى.

واتهم الجيش قوات الدعم بعدم الالتزام بالهدنة ولا سيّما في محيط القيادة العامة للقوات المسلّحة ومطار الخرطوم، حيث نفّذت وحدات الجيش طلعات جوية لإسكات نيران مصفّحات القوات في العاصمة.

وقالت نقابة أطباء السودان إنّه تمّ قصف مستشفى الشعب بالطيران، حيث تضرر المبنى الإداري ومبنى الحـوادث وصهريج المياه وسكن الممرضات بمستشفى ابن سينا الجامعي.

وحلقت الطائرات الحربية في سماء الخرطوم، وسُمع دوي نيران دبابات بعد وقت قصير من بدء الهدنة، حيث أفاد شهود عيان بأن قوة برية كبيرة تابعة للجيش دخلت المدينة من الشرق.

حالة من الهلع بين سكان الخرطوم ودعوات لإخماد الفتنة

أودى القتال بين الجانبين بحياة 185 شخصاً على الأقل، وأجبر عشرات المستشفيات على إغلاق أبوابها، كما توقفت خدمات 34 مستشفى في العاصمة؛ بسبب انقطاع الكهرباء ونقص المياه أو لتضررها جراء إطلاق النيران أو القصف بالمدفعية، ما نتج عنه تراكم الجثـث من المدنيين والعسكريين أمام أبوابها.

ومن جهتها، أصدرت قوى الحرية والتغيير بالسودان بياناً حول الأحداث الجارية، مشيرةً إلى أنها تواصل الجهود من أجل إخماد الفتنة التي أشعلت الحـرب في البلاد، داعيةً جميع القوى المحلية والدولية إلى التكاتف لمعالجة الكارثة الإنسانية التي نتجت عن اندلاع المعارك.

زر الذهاب إلى الأعلى