للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

استعلام عن شكوى حساب المواطن

يتم عمل استعلام عن شكوى حساب المواطن بعد تقديم الشكوى أو الاعتراض في المدة النظامية عبر القنوات التي خصصها البرنامج وذلك من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين من البرنامج بغض النظر عن نوع الشكوى أو الاعتراض المقدم من المستفيد الرئيس (رب الأسرة) أو المستفيد المستقل (الفرد المستقل).

 

حالات تقديم اعتراض في حساب المواطن

وفي البداية قبل إجراء استعلام عن شكوى حساب المواطن يجب التعرف أولًا على الحالات التي يتاح فيها للمستفيدين تقديم الشكوى أو الاعتراض وهي حالات متعددة نذكر منها ما يلي:

اعتراض عدم الأهلية

وهو الحالة الأولى التي يتاح فيها تقديم الشكوى ويبدأ تقديم الاعتراض بعد إعلان نتائج الأهلية في كل دورة دفع ويمكن أن تكون عدم الأهلية تخص الفرد التابع أو المستفيد المستقل أو رب الأسرة.

ويجب تقديم الاعتراض بعد إعلان نتائج الأهلية وعلى مدار 90 يومًا ويجب أن يكون المستفيد الرئيسي هو المتقدم بالاعتراض.

اعتراض على مبلغ الدعم

ويتم الاعتراض على مبلغ الدعم بعد إيداع الدفعة ومعرفة المبلغ المتاح لكل مستفيد من المستفيدين الذين صدرت لهم نتائج الأهلية.

ويتم الاعتراض أيضًا في اليوم الخامس من إيداع الدعم ولمدة 90 يومًا.

ضوابط تقديم الاعتراضات

ولتقديم الاعتراضات عدة ضوابط يجب مراعاتها منها ما يلي:

أولًا: يجب أن يتم تقديم الاعتراض من خلال رب الأسرة أو المستفيد المستقل حيث لا يمكن للتابع أن يتقدم باعتراض حتى في حالة عدم أهليته أو وعدم صرف مبلغ الدعم الكامل له.

ثانيًا: يجب أن يتم تقديم الاعتراض خلال المدة القانونية التي حددها البرنامج وهي اليوم الخامس من إعلان نتائج الأهلية أو اليوم الخامس من صرف الدعم ويستمر تقديم الاعتراض لمده 90 يومًا.

ثالثًا: يجب إزالة سبب الاعتراض أو الشكوى كما يجب أن يتم إرفاق المستندات الدالة على صحة البيانات الجديدة.

استعلام عن شكوى حساب المواطن

ويمكن الاستعلام عن شكوى حساب المواطن بعد تقديم الاعتراض وفق الضوابط السابقة ولا توجد مدة محددة يتم الرد على الاعتراض لكن في جميع الأحوال فإن الرد على شكاوى حساب المواطن قد لا يستغرق أكثر من ثلاثة أشهر وفي حاله قبول الاعتراض يتم صرف الدعم بأثر رجعي للمستفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى