اتهام «جوجل» بالتجسس.. ودعوى قضائية تطالب بتعويض كبير

اتهام «جوجل» بالتجسس.. ودعوى قضائية تطالب بتعويض كبير

تتهم دعوى قضائية في الولايات المتحدة عملاق التكنولوجيا «جوجل» بالتجسس على المستخدمين وانتهاك قواعد الخصوصية، حتى مع استخدام ميزة «الوضع الخاص»، وتطالب بتعويض كبير.

وتطالب الدعوى القضائية التي رفعها مكتب المحاماة «بويز شيلر فليكسنر» بتعويض بقيمة خمسة مليارات دولار من شركة «جوجل» ومالكتها «ألفابت»؛ وذلك لانتهاكها خصوصية المستخدمين حتى مع «خاصية الوضع الخاص».

وتنفي «جوجل» هذه الاتهامات، وتقول إن جمع البيانات الذي تقوم بها قانوني، حسب ما أوردته شبكة «بي بي سي» البريطانية.

وتقول الدعوى القضائية إن هذا الانتهاك طال ملايين من مستخدمي «جوجل» الذين استخدموا «الوضع الخاص» المعروف باسم «Incognito mode»، منذ الأول من يونيو عام 2016.

ويتيح الوضع الخاص للمستخدمين تصفح المواقع المختلفة في محرك البحث «جوجل كروم» بدون تسجيل النشاط على المتصفح أو الجهاز، لكن تبين أن زيارات المواقع قد تستخدم أدوات تحليلية من أجل تتبع الاستخدام.

وجاء في الشكوى: «لا يمكن لجوجل الاستمرار في إخفاء استخدامها غير المصرح به للبيانات وجمعها مع كل جهاز حاسوب وكل هاتف ذكي»، فيما نفى الناطق باسم «جوجل» بشدة هذه الاتهامات، مؤكدًا قانونية العمليات التي تقوم بها الشركة.

وقال جوس كاستانيدا: «في كل مرة يفتح فيها المتصفح الوضع الخاص، نقول بوضوح إن المواقع قد تكون قادرة على جمع معلومات بشأن نشاط التصفح الخاص بك»، مضيفًا أن جمع بيانات تاريخ التصفح تساعد ملاك المواقع على تقييم المحتوى الخاص بهم واستراتيجية التسويق.

Go up