للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

وزير التعليم يوسف البنيان تحت قبة الشورى.. شفافية وتلقائية وطمأنة للجميع

بكل شفافية وتلقائية، تفاعل وزير التعليم مع تساؤلات واستفسارات أعضاء الشورى، تحت قبة الشورى، ليلتقي بعدها بعدد من وسائل الإعلام والطلبة المتواجدين للإجابة عن التساؤلات والاستفسارات وإيضاح التوجهات المستقبلية للوزارة نحو تطوير المنظومة التعليمية.

 

نظام الفصول الثلاثة

وفيما يتعلق بنظام الفصول الدراسية، وهل يتم إلغاؤه والعودة لنظام الفصلين، أوضح وزير التعليم بقوله: “الفصول الثلاثة” لا تزال تحت الدراسة حتى الآن، وهناك تكليف من المقام الكريم بدراسة التأثير الإيجابي والتحديات من الفصول الثلاثة، ولدينا مختصون من أجهزة مختلفة؛ لدراسة مدى الاستفادة من الفصول الثلاثة، مؤكدًا أنه سيتم قريبًا الإعلان عن نتيجة دراسة “الفصول الثلاثة”.

وخلال جلسة مجلس الشورى، أجاب وزير التعليم عن سؤال يشغل بال المعلمين والخريجين، بشأن معايير المفاضلة في الدبلوم التربوي وعدم إيجاد بديل عنه وتأثير ذلك على الوظائف التعليمية، حيث قال: “نؤكد على اعتماد المعايير المهنية واشتراط تحقيقها للترشح للوظائف التعليمية بما يضمن أهلية المتقدم لها ومناسبته لممارسة مهنة التعليم”، مضيفًا: “أن الوزارة تقوم حاليًّا بمراجعة معايير المفاضلة على الوظائف التعليمية بما يحقق المساواة بين جميع المؤهلات، وأن تكون الأولوية للترشيح معتمدة على تحقيق المعايير المهنية”.

دعم القيادة لقطاع التعليم

وخلال جلسة مجلس الشورى، تطرق البنيان للدعم السخي من القيادة الكريمة- حفظها الله- لقطاع التعليم في المملكة، حيث قال: “أتقدّم بجزيل الشكر للقيادة على الرعاية والدعم الذي يحظى به قطاع التعليم، كمحرك رئيس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإحدى الركائز الأساسية لرؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية”.

تطوير المناهج في السعودية

أما عن تطوير المناهج في السعودية، فقال البنيان: “المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية، ويتم تطويرها بمشاركة وتفاعل الجهات ذات العلاقة في صياغة فكر ومهارات وقيم أبنائنا وبناتنا لتكون المناهج أكثر حداثة وتنوعًا، وتحقّق متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية والاقتصاد الجديد”.

التوسع في برامج ذوي الإعاقة

وخلال جلسة مجلس الشورى، وبكل شفافية، أجاب وزير التعليم عن سؤال للجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى حول التوسع في برامج التربية الخاصة للطلبة ذوي الإعاقة، حيث قال: “إن أكثر نسبة توظيف في الوظائف التعليمية التي طرحت العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة كانت لذوي الاحتياجات الخاصة، وأنشأنا في الوزارة إدارة خاصة لإدارة هذا الملف”.

كذلك تجاوب وزير التعليم مع تساؤل بشأن برامج وزارة التعليم لتطوير المعلمين ومديري المدارس، حيث قال: “تعمل وزارة التعليم على شراكات محلية ودولية لتطوير المعلمين ومديري المدارس؛ للرفع من أدائهم وتمكينهم، فمنظومة التعليم لن تنجح في تحقيق مستهدفاتها إلا بالشراكة مع المعلمين والمعلمات”.

أكثر من 9296 مقترحًا واستفسارًا

يذكر أن رئيس مجلس الشورى، الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، قد أعلن في وقت سابق، أن المجلس تلقى منذ الإعلان قبل ستة أيام عن موعد حضور وزير التعليم، أكثر من 9296 مقترحًا واستفسارًا من المواطنين في مختلف الجوانب.

واستضاف مجلس الشورى خلال جلسة اليوم الأربعاء وزير التعليم للإجابة عن تساؤلات بشأن أداء الوزارة، بالإضافة إلى مبادراتها وبرامجها والموضوعات التي تدخل ضمن اختصاص الوزارة.

واستعرض وزير التعليم تحت قبة الشورى، خططَ الوزارة ورؤاها المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية ومخرجات التعليم؛ انطلاقًا من مسؤوليات المجلس في مناقشة أداء الأجهزة الحكومية والعمل على التطوير والارتقاء بأداء مختلف القطاعات بما ينسجم مع تطلعات القيادة الرشيدة، وبما يلبّي طموح المواطنين، ووصولًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى