للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
صحة

أعراض سرطان البروستاتا والفئة الأكثر عرضة للإصابة به

تتشابه أعراض سرطان البروستاتا إلى حد كبير مع التهاب البروستاتا الذي يصيب العديد من الأشخاص لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الخطر والتي لا بد معها من مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة بشكل سليم.

 

أسباب سرطان البروستاتا

وقال استشاري الأورام الدكتور فهد المقبل إن سرطان البروستاتا هو مرض يصيب الرجال ويحدث عندما تنقسم خلايا البروستاتا بطريقة غير طبيعية ولا يمكن السيطرة عليها، خاصة مع تقدم الرجال في العمر، حيث يبدأ حجم البروستاتا في الزيادة.

ويمكن أن يؤدي زيادة حجم البروستاتا إلى ضيق مجرى البول وتقليل تدفق البول وهذا ما يسمى تضخم البروستاتا الحميد، وليس هو نفسه سرطان البروستاتا حيث يعاني الشخص من رغبة متكررة في التبول ويكون لديه شعور متزايد بامتلاء المثانة.

أعراض سرطان البروستاتا

وبحسب وزارة الصحة، تختلف الأعراض من شخص لآخر حيث أن بعض الرجال ليس لديهم أي أعراض على الإطلاق، والبعض قد يلاحظ:

صعوبة في التبول خاصة في البداية

ضعف أو توقف تدفق البول.

كثرة التبول خاصة في الليل.

صعوبة في إفراغ المثانة.

ألم أو حرقان أثناء التبول.

وجود دم في البول أو السائل المنوي.

ألم في أسفل الظهر، الوركين أو الحوض.

القذف المؤلم.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة به

يذكر أن الفئات العرضة للإصابة بالمرض هم كبار السن من الرجال خاصة مع وجود تاريخ مرضي في الأسرة مثل الرجال الذين لديهم أب أو ابن أو أخ مصاب بسرطان البروستاتا فهم أكثر عرضة للإصابة به.

نصائح للوقاية

ويمكن الوقاية من المرض من خلال التشخيص المبكر الذي يرفع فرص الشفاء، كما أن العلاج يشمل العلاج الهرموني، والمناعي، والكيميائي، والإشعاعي، وفي الحالات الشديدة، الجراحة.

ويمكن الوقاية من المرض بأسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية، والمواظبة على الرياضة، والإقلاع عن التدخين والخمر، والتخلص من الوزن عند السِّمنة.

يذكر أن الفنان محمد عبده كان قد كشف أمس عن إصابته بسرطان البروستاتا مشيرًا إلى أنه يخضع للعلاج الكيماوي في فرنسا الأمر الذي زاد من قلق محبي فنان العرب على صحته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى