للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

توقعات بعدم تغيير سياسات أوبك+ تجاه إنتاج النفط

كشفت روسيا عن موقف تحالف أوبك+، والإجراءات التي يدرسها حاليًّا، للحفاظ على الاستقرار العالمي في إمدادات النفط الخام.

 

توقعات تحركات أوبك+

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله اليوم الثلاثاء: إن تحالف أوبك+ الذي يضم كبار منتجي النفط اتفق بالفعل على التحرك فيما يتعلق بإنتاج النفط إذا اقتضى الأمر.

وأضاف نوفاك، أنه ليست هناك حاجة للتنبؤ بالمزيد من خطوات أوبك+، في حين ينبغي متابعة الوضع في السوق. وأكد أن التحالف أمامه أيضًا خيار زيادة إنتاج النفط.

سياسات إنتاج النفط

وأوضحت وكالة “رويترز”، في تقرير لها، أنه من المرجح أن تبقي السعودية وحلفاؤها في أوبك+ إنتاج النفط دون تغيير لثلاثة أشهر أخرى عندما يراجع الوزراء مخصصات الإنتاج في الأول من يونيو/ حزيران المقبل.

وأضاف التقرير: “لم يتحقق حتى الآن تشديد الإمدادات النفطية واستنفاد المخزونات الذي كان متوقعًا على نطاق واسع في بداية العام”.

مخزونات النفط الخام

وأشارت وكالة رويترز، إلى أن مخزونات النفط الخام وأسعار العقود الآجلة وفروق الأسعار جميعها عند مستويات مماثلة لما كانت عليه قبل عام، مما يجعل الزيادة الكبيرة في الإنتاج غير محتملة.

ومع ذلك، قد تقرر مجموعة أوبك+ أنها بحاجة إلى إلغاء بعض تخفيضات الإنتاج في العام الماضي لاستباق زيادة أخرى في الإنتاج من الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وجويانا وتجنب التنازل عن المزيد من حصة السوق.

الأسعار والفروق

وبلغ متوسط العقود الآجلة لخام برنت لشهر أقرب استحقاق 84 دولارًا للبرميل حتى الآن في مايو، مما يجعلها تتماشى تمامًا مع المتوسط منذ بداية القرن بعد تعديل التضخم.

وارتفعت الأسعار بمقدار 6 دولارات فقط للبرميل، أو 7%، مقارنة بالعام الماضي عندما كانت المجموعة تخطط لخفض الإنتاج لتعزيز الأسعار.

فروق أسعار خام برنت

تم تداول فروق أسعار خام برنت على مدى ستة أشهر بمتوسط تراجع قدره 3.54 دولار، وعلى الرغم من تزايد التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مما تسبب في ارتفاع مؤقت في أسعار مخاطر الحرب، ولم يكن هناك أي تأثير فعلي على إمدادات النفط.

وقد نجحت الجهود الدبلوماسية في احتواء الصراع بين إيران وإسرائيل، دون أي تأثير على إنتاج النفط أو صادرات الناقلات من الخليج العربي.

مخزونات النفط الأمريكية

وفي الولايات المتحدة، وصلت مخزونات النفط الخام التجارية إلى نفس المستوى الذي كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي تقريبًا وقريبة من المتوسط الموسمي للسنوات العشر السابقة.

وبلغت مخزونات الخام التجارية 461 مليون برميل في 26 إبريل مقارنة مع 460 مليون برميل قبل عام.

وكانت مخزونات النفط الخام أقل بمقدار 5 ملايين برميل فقط (-1٪ أو-0.11 انحراف معياري) عن المتوسط الموسمي السابق للعشر سنوات. لذلك لم تكن هناك أي علامات على انخفاض كبير ومستدام في المخزونات النفطية، مما يشير إلى عدم وجود مخاطر نقص العرض في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى