للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

كيفية معرفة كفاءة الطاقة للسيارات المستعملة

لا شك في أن كثير يبحثون حول طريقة معرفة كفاءة الطاقة للسيارات المستعملة في السعودية قبل القيام بامتلاكها، خاصة في حال استيرادها من الخارج.

 

كيفية معرفة كفاءة الطاقة للسيارات المستعملة

وتعتبر كفاءة استهلاك الطاقة بين العوامل الرئيسية التي يأخذها الأفراد في السعودية بعين الاعتبار عند شراء سيارة مستعملة، وذلك تزامناً مع ارتفاع أسعار الوقود والتوجه نحو الاستدامة البيئية.

ومن المتعارف عليه أن السيارات المستعملة بشكل عام تُقدم بديلاً اقتصادياً وفعّالاً لنا جميعاً، ولكن يجب على المشترين التأكد من مدى كفاءة هذه السيارات في استهلاك الطاقة لضمان الحصول على أفضل أداء بأقل تكلفة تشغيلية.

طريقة معرفة كفاءة استهلاك السيارات المستعملة للوقود

يمكنك بسهولة معرفة كفاءة الطاقة للسيارات المستعملة في السعودية التي ترغب في امتلاكها أونلاين، وذلك عبر الموقع الرسمي السعودي لكفاءة الطاقة.

وفي سبيل تسهيل عملية البحث عن كفاءة الطاقة للسيارات المستعملة في السعودية قام المركز السعودي لكفاءة الطاقة باستحداث قاعدة بيانات عبر الأنترنت تمكن الجميع من الإطلاع على استهلاك الوقود للسيارات من سنة موديل 2010 وما يليها؛ لمعرفة مدى مطابقتها لمتطلبات كفاءة الطاقة.

ولمعرفة كفاءة الطاقة للسيارات المستعملة قم بالآتي:

ادخل إلى موقع بطاقة كفاءة الطاقة السعودي

اختر خدمة المركبات من خانة الخدمات الإلكترونية

ستظهر لك صفحة اختر استعلام عن سيارة

ثم قم باختيار العلامة والسيارة وسنة الموديل وسيظهر لك كفاءة استهلاك الوقود

ما هي خدمة طلب اشعار استعلام كفاءة الطاقة للمركبات؟

على جانب آخر، بعد استعراض ما يخص كفاءة الطاقة للسيارات المستعملة، نشير إلى أن المملكة توفر عبر موقع كفاءة الطاقة خدمة إلكترونية هامة هي خدمة طلب اشعار استعلام كفاءة الطاقة للمركبات، وهي خدمة هامة للراغبين في استيراد سيارة من خارج المملكة

وهذه الخدمة مجانية، يُمكن للأفراد من خلالها تسجيل بيانات السيارة المستوردة والتي ليس لها شهادة تسجيل طراز خليجي (CCR) ​وحصولها على إشعار استعلام قبل وصولها إلى المنفذ الجمركي.

وللاستفادة من هذه الخدمة يجب توفر المتطلبات التالية:

رقم هيكل السيارة.

بيانات السيارة الفنية.

صور السيارة

خطوات طلب اشعار استعلام كفاءة الطاقة للمركبات

اختر (ابدأ الخدمة)

تسجيل الدخول من خلال البريد الإلكتروني.

تعبئة البيانات الفنية المطلوبة.

إرسال الطلب.

ما هي ضوابط استيراد سيارات للأفراد من خارج السعودية؟

في النقاط التالية، نستعرض لكم ضوابط استيراد سيارات للأفراد من خارج السعودية باختصار :

يُسمح باستيراد السيارات الصغيرة والحافلات وسيارات النقل الخفيف 3.5 طن وأقل بشرط ألا يتجاوز موديلها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالية.

يُسمح استيراد شاحنات النقل الثقيل أكثر من (3.5) طن بشرط ألا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، على أن يُحتسب العمر من بداية شهر يناير من سنة الصنع.

مطابقة السيارة لبطاقة كفاءة الطاقة، وإصدار إشعار الاستعلام

تجدر الإشارة إلى أنه يُسمح باستيراد سيارات خفيفة مستعملة غير مطابقة لكفاءة الطاقة، للأفراد السعوديين، وحاملي الإقامة المميزة، ويكون المقابل المالي ما بين (20-50%) من قيمة السيارة، وبما لا يقل عن عشرين ألف ريال سعودي.

يمكنكم الإطلاع على الضوابط كاملة من خلال رابط موقع بطاقة كفاءة السيارات الرسمي، المُشار إليه في ختام المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى