للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبارمحليات

أعداء البيئة يفتكون بـ”الضبع والنيص” خلال رحلة برية

االرياض

فريق التحرير

تزايدت في الفترة الأخيرة حالات الاعتداء على البيئة والصيد الجائر، وكان آخرها ما وثقته مقاطع فيديو أثارت استهجانًا كبيرًا لدى نشطاء مواقع التواصل، لمجموعة من الشباب قامت بصيد الضبع والنيص، والتعامل معهما بقسوة مفرطة.

وأظهرت المقاطع المصورة قيام الشباب أثناء رحلة برية بوضع سلسلة حول عنق الضبع، وهم يتشاورون فيما بينهم في كيفية قتله، وهل يستخدمون العصا أم يقومون بإطلاق النار عليه؛ ليختاروا في النهاية إطلاق النار، أما “النيص” فقاموا بضربه بعصا أولًا قبل أن يذبحوه.

وعبر الكثير من النشطاء عن غضبهم من المشاهد المؤلمة التي احتوتها مقاطع الفيديو، مطالبين بمحاسبة هؤلاء الشباب والتعامل بحسم مع منتهكي الحياة البرية، كما تساءل البعض حول حكم الدين في أكل الضبع، موضحين أنه جاء لكن في حالة الضرورة القصوى فقط، وعند خشية الوقوع في الهلاك والموت، مثله مثل حكم أكل الخيل، وإن استهجنوا أكله رغم توافر الأنواع الكثيرة من اللحوم.

يذكر، أنه تم تشكيل لجنة مؤخرًا، من عدة جهات حكومية؛ لإنشاء شرطة بيئية، وتتضمن مهمتها الرئيسية الحد من التعديات على البيئة بمختلف أنواعها، مع منحها صلاحيات واسعة في مراقبة ومتابعة ومعاقبة المخالفين، الذين ينتهكون الأنطمة الخاصة بحماية البيئة والثروات الطبيعية.

وستباشر الشرطة البيئية عملها في المدن والمجمّعات الحضرية والمنتزهات، والغابات والمنتزهات البرية والسواحل والمحميات.

وكانت المطالب قد تزايدت بإنشاء شرطة بيئية، بعد انتشار حالات الصيد الجائر والاحتطاب، وتوثيقها في مقاطع مصورة من قبل المهتمين بحماية البيئة.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزاكم الله خيرا يافريق التحرير في عين السعودية ..
    لكن سؤالي على ماذا أفتيتم بأن أكل لحم الضبع والخيل يكون في الضرورة القصوى وخشية الهلاك !!!
    وعلى أي دليل أو حديث أستندتم في تلك الفتوى ؟؟
    هداكم الله هذا دين ولا يفتي الشخص إلا وعنده علم ومتأكد منه ولا يرمي كلمة حلال أو حرام أو ضرورة فقط بدون التثبت من ذلك فما تكتبون سيبقى في ذمتكم سواء إن كان صواب أم خطأ ..
    فقد سئل العلامة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن أكل لحم الضبع فقال هو حلال استنادا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صيد .
    وكذلك أفتى بذلك العلامة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
    وأيضا لحم الخيل ولكم أن تبحثوا عن حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى