للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبارمحليات

“الشورى” يطالب “البلديات” بجدول زمني لتطبيق كود البناء السعودي

الرياض

فريق التحرير

طالب مجلس الشورى، اليوم الثلاثاء، وزارة الشؤون البلدية والقروية، بتحديد جدول زمني لتطبيق كود البناء السعودي، تماشيًا مع خطة التحول الوطني 2020. مشددًا على ضرورة تضمين تقارير الوزارة القادمة بما يوضح الطرق العلمية المتبعة لحساب مؤشرات الأداء.

كما حثّ المجلس، الوزارة، على تفعيل دور المختبر المركزي؛ ليقوم بالدور الذي جُهز من أجله، وكذلك تفعيل استراتيجية الخصخصة في الأسواق ومراكز الخدمة التابعة لها.

وأشار المجلس، إلى أهمية تطوير الوزارة لأنظمتها؛ لتصبح أكثر صرامة وذات غرامات وعقوبات مغلّظة، مع اقتراح آليات فاعلة لتطبيقها للحدّ من رمي مخلفات البناء والمخلفات الشخصية ومخالفات الذوق العامّ في المدن والطرق الإقليمية.

وخاطب المجلس، الوزارة، بضرورة التنسيق مع الجهات التقنية ذات العلاقة، والاستعانة بشركات التحصيل ووسائل التقنية لتحصيل مبالغ الاستثمار؛ لحل مشكلة التحصيل على أن يُقدم في التقارير القادمة الحجم السنوي لعقود الاستثمار وحجم التحصيل السنوي أيضًا لتلك العقود.

وطالب الشورى، “الشؤون البلدية والقروية” بمراجعة اشتراطات اعتماد تصاميم الواجهات العمرانية، بما يعالج مشكلة التشوّه البصري للوحات الدعائية والإعلانية في المباني والمحلات التجارية، وإعادة النظر في وضع القائم منها.

وشدّد المجلس، على ضرورة وضع مواصفات فنية وإجراءات إدارية ملزمة للمقاولين، عند القيام بأعمال قص السفلتة أو الأرصفة والحفر وإعادة السفلتة والرصف؛ لضمان جودة التنفيذ لإعادة الوضع كما كان عليه بطريقة فنية سليمة.

وأشار المجلس إلى أهمية وضع برنامج لإنتاج وزراعة الزهور والأشجار المحلية والمتّسقة مع بيئة كل منطقة والحد من قصها وشذبها قدر الإمكان؛ لتحقق الغرض من تلطيف وتظليل الممرات، مُطالبًا الوزارة بتكثيف جهودها في الحد من استخدام المنتجات البلاستيكية في المحلات التجارية.

ووجه المجلس، الوزارة بالقضاء على التباين في تقديم خدماتها للأحياء السكنية ومعالجة أسبابه، بما في ذلك وضع ضوابط تكفل تحقيق العدالة بين المواطنين في الحصول على الخدمات البلدية.

كما طالب المجلس، الوزارة بالعمل على نظافة غار حراء وجبل ثور والمواقع الأثرية الأخرى وإزالة التشوهات في إطار أعمال الصيانة والنظافة العامة، شاملة تهيئة الطرق للوصول للمكانين، إضافة لسرعة تنفيذ الحدائق داخل الأحياء في الأراضي المخصصة، وكذلك المناطق المركزية بالمدن “مثال حي المفتاحة بأبها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى