للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

كأس العالم باختصار.. عندما نظمت آسيا مونديال 2002 للمرة الأولى وحققت البرازيل اللقب

استضافت كوريا الجنوبية واليابان النسخة 17 من كأس العالم لكرة القدم عام 2002، وهي أول بطولة تقام في قارة آسيا، وللمرة الأولى خارج أوروبا والأمريكتين، وتم اختيار الدولتين بالتزكية في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الذي عقد في مدينة زيورخ في مايو 1996.

وشارك في البطولة 32 منتخباً، حيث ضمت القائمة كوريا الجنوبية واليابان لاستضافتهما النهائيات وفرنسا بصفتها حاملة اللقب، وكانت هذه هي المرة الأخيرة التي تتأهل فيها حاملة اللقب للنهائيات دون خوض التصفيات، إضافة إلى منتخبات الدنمارك، السنغال، أوروغواي، فرنسا، إسبانيا، باراغواي، جنوب أفريقيا، سلوفينيا، البرازيل، تركيا، كوستاريكا، الصين، الولايات المتحدة، البرتغال، بولندا، ألمانيا، جمهورية أيرلندا، السعودية، السويد، نيجيريا، إنجلترا، الأرجنتين، المكسيك، إيطاليا، كرواتيا، الإكوادور، بلجيكا، روسيا، تونس.

مونديال 2002

وشارك المنتخب السنغالي لأول مرة في تاريخه وفجر مفاجأة بعدما فاز في المباراة الافتتاحية ضد حاملة اللقب فرنسا بهدف نظيف، في مباراة غاب فيها زيدان، والأسوأ، أن فرنسا خرجت من الدور الأول، والصدمة بعدها أن الأرجنتين خرجت هي الأخرى من البطولة من الدور الأول.

وشهدت هذه النسخة من البطولة خسارة المنتخب السعودي بنتيجة كبيرة أمام المنتخب الألماني، وصلت إلى ثمانية أهداف دون رد، وخرج بعدها الأخضر من الدور الأول دون تسجيل أي أهداف وفي مرماه 12 هدفا.

مونديال 2002

وفي مباراة كوريا الجنوبية وإيطاليا بالدور الثاني، تسبب الحكم الإكوادوري بورين مورينو في جدل ما زال في الذاكرة حتى الآن، بعدما تغاضى عن عنف الكوريين الذي وصل إلى الدم على وجوه الإيطاليين، والأكبر من هذا عندما تم طرد فرانشيسكو توتي بداعي التمثيل، وفازت كوريا (2-1).

مونديال 2002

واستمر الجدل في مباراة كوريا وإسبانيا في دور الثمانية، بعد أن ألغى الحكم المصري جمال الغندور هدفين لإسبانيا، وفازت كوريا بركلات الترجيح، وأصبح وصولها لنصف النهائي أكبر إنجاز في تاريخ قارة آسيا.

وسجل المهاجم التركي هاكان شوكور أسرع هدف في تاريخ كأس العالم في مرمى كوريا، بعد 11 ثانية من بداية المباراة.

مونديال 2002

وجمعت المباراة النهائية في مونديال 2002، ألمانيا والبرازيل على ملعب يوكوهاما، وكانت هذه أول مواجهة بين الفريقين في تاريخ بطولات كأس العالم، واستطاع منتخب البرازيل الفوز بثنائية نظيفة سجلها رونالدو في الدقيقتين 67 و79، وأصبحت البرازيل أكثر منتخب يفوز بالبطولة برصيد 5 بطولات.

زر الذهاب إلى الأعلى