للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

اليوم العاشر للغزو.. زيلينسكي ينفي مغادرته أوكرانيا وينتقد “الناتو”.. وروسيا تهدد بحبس من ينشر أخبارًا كاذبة عن جيشها

نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مغادرته بلاده، مؤكدًا أنه لم يغادر العاصمة كييف، وندد بقرار “الناتو” بعدم فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا، فيما قررت روسيا حجب موقعي “فيسبوك” و”تويتر”، كما وقّع الرئيس فلاديمير بوتين قانونًا مشددًا ضد نشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي.

زيلينسكي ينفي مغادرته أوكرانيا: أنا في كييف ولم أهرب

جدد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي تأكيده على تواجده في العاصمة كييف، بعد ساعات من إعلان نائب بالبرلمان أنه فرّ إلى بولندا، ويختبئ حاليًا في السفارة الأمريكية هناك.

وأوضح زيلينسكي أن هناك معلومات جديدة كل يومين تفيد بأنه هرب من كييف، قائلا: “أنا هنا حتى الآن، ورئيس مكتبي موجود هنا، ولم يهرب أحد إلى أي مكان”.

موسكو تعلن وقف إطلاق نار لإجلاء المدنيين من “ماريوبول”

أعلنت روسيا وقف إطلاق النار للسماح بإجلاء المدنيين من مدينتين في شرق أوكرانيا إحداهما مرفأ ماريوبول الاستراتيجي المحاصر، وذلك بعد مشاورات بين ممثلين عن كييف وموسكو.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزارة الدفاع ان الجانب الروسي أعلن اليوم نظام “إسكات السلاح” اعتبارا من الساعة السابعة بتوقيت غرينتش وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا.

القوات الروسية تحاصر ميناء ماريوبول الاستراتيجي

أعلن رئيس بلدية مدينة ماريوبول أن الجيش الروسي يفرض حصاراً على ميناء ماريوبول الاستراتيجي في شرق أوكرانيا، ويشن هجمات عنيفة هناك.

وقال العمدة في بيان له اليوم: “دمّروا الجسور ودمّروا القطارات لمنعنا من إخراج النساء والأطفال والمسنين، إنهم يمنعوننا من الحصول على الإمدادات”، داعيا لوقف إطلاق النار من أجل استعادة البنية التحتية الحيوية وإنشاء ممر إنساني لجلب الغذاء والدواء إلى المدينة.

ومن شأن السيطرة على ماريوبول أن تشكل نقطة تحول مهمة في اطار الغزو الروسي لأوكرانيا لأن ذلك سيتيح إقامة صلة بين القوات الروسية الآتية من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، والقوات الانفصالية والروسية في دونباس.

زيلينسكي يندد برفض الأطلسي “المتعمد” لمنطقة حظر جوي في أوكرانيا

أعرب زيلينسكي عن أسفه للقرار الذي وصفه بالمتعمد لحلف شمال الأطلسي “الناتو” بعدم فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا في خضم الغزو الروسي لهذا البلد.

وقال زيلينسكي إن إدارة “الناتو” منحت الضوء الأخضر لمواصلة الضربات على مدن وقرى أوكرانية، برفضها فرض منطقة حظر جوي”.

ورفض الحلفاء في وقت سابق يوم أمس (الجمعة)، طلب كييف إنشاء منطقة حظر طيران في أوكرانيا، لكنهم حذّروا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عقوبات جديدة إذا لم يوقف الحرب.

السجن 15 عامًا لنشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي في الداخل

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونًا مشددًا ينصّ على أحكام بالسجن تصل إلى 15 عامًا لمن ينشر أخبارًا كاذبة عن الجيش الروسي، في الوقت الذي تواصل فيه موسكو غزوها لأوكرانيا لليوم العاشر على التوالي.

كما وقّع بوتين أيضًا قانونًا تُفرض بموجبه غرامات أو أحكام بالسجن على المطالبين بفرض عقوبات على روسيا، فيما تواجه موسكو عقوبات اقتصادية غير مسبوقة من العواصم الغربية بسبب الغزو.

روسيا تحجب “فيسبوك” و”تويتر”

قررت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات في روسيا، أمس (الجمعة)، حجب موقعي “فيسبوك” و”تويتر”، وذلك ردًا على القيود التي فرضتها دول غربية تجاه وسائل إعلام روسية تزامنًا مع بدء الغزو الروسي على أوكرانيا.

وأوضحت الهيئة أن هناك 26 حالة تمييز من فيسبوك ضد وسائل إعلام روسية منذ أكتوبر 2020، بالإضافة إلى تقييد الدخول لقنوات مدعومة من الدولة مثل روسيا اليوم ووكالة الإعلام الروسية.

مجلس الأمن يجتمع الإثنين حول الأزمة الإنسانية في أوكرانيا

ذكرت مصادر دبلوماسية أن مجلس الأمن الدولي سيجتمع بشكل طارئ مرة جديدة الإثنين للبحث في الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، بناءً على طلب الولايات المتحدة وألبانيا.

وستعقب الجلسة العامة مشاورات مغلقة بين أعضاء مجلس الأمن الـ15، بناءً على طلب المكسيك وفرنسا.

ماكرون “قلق” بشأن الأمن النووي جراء الغزو الروسي لأوكرانيا

قال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قلق للغاية بشأن المخاطر الناتجة عن الغزو الروسي على الأمن النووي، مبينًا أنه سيقترح في الساعات المقبلة تدابير ملموسة لضمان أمن المواقع النووية الأوكرانية الخمسة.

وأوضح الإليزيه أنه يجب على روسيا وأوكرانيا التوصل إلى اتفاق على أساس المقترحات المنبثقة عن معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل ضمان الحفاظ معًا على أمن هذه المواقع.

البنتاجون يعلن عن قناة اتصال مع الجيش الروسي بشأن أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن الجنود الأمريكيين والروس أقاموا قناة اتصال جديدة بينهما، يُفترض استخدامها في حالة الطوارئ، وذلك في مواجهة تصاعد النزاع في أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن هذا الخط، الذي أنشئ قبل أيام قليلة، يربط مباشرة القيادة الأمريكية في أوروبا بوزارة الدفاع الروسية.

700 مليون دولار قرضًا سريعًا من البنك الدولي لأوكرانيا

أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن البنك يعمل على برامج قروض تبلغ قيمتها نحو 700 مليون دولار لأوكرانيا، سيتم صرفها بحلول نهاية مارس.

وأضاف مالباس، في اتصال هاتفي مع زيلينسكي، أن البنك قدم قرضًا تكميليًا بنحو 500 مليون دولار إلى مجلس الإدارة، أمس (الجمعة)، مع مشاريع جديدة وإعادة هيكلة منها لتوفير 200 مليون دولار إضافية لدعم الصرف السريع بحلول نهاية مارس.

زر الذهاب إلى الأعلى