للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

متلازمة تململ الساقين.. أبرز الأعراض والأسباب وطرق العلاج

تُعرف متلازمة تململ الساقين باسم مرض “ويليس-إكبوم”، وهي حالة تسبّب رغبة ملحة خارجة عن السيطرة في تحريك الساقين، وعادةً ما تحدث في المساء أو ساعات الليل أو عند النوم.

ويصاب الإنسان بالمتلازمة في أي عُمر، ولكن الأعراض تزداد سوءاً مع تقدّم العمر، والتي تساعد مجموعة من خطوات الرعاية الذاتية والعلاجات الطبية من حدة أعراضها.

وفيما يلي نتعرّف على أبرز أسباب وأعراض وطرق علاج متلازمة تململ الساقين:

متلازمة تململ الساقين

الأسباب

يشتبه الباحثون في أن يكون السبب المحتمل لهذه الحالة المرضية هو اختلال توازن مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ، وهي المادة التي ترسل الرسائل المتعلقة بالتحكم في حركة العضلات.

كما تتضمّن الأسباب بعض العوامل الوراثية التي تتسبب في الإصابة بالمتلازمة قبل بلوغ سن الـ 40، كما يؤدّي الحمل والتغيرات الهرمونية لدى النساء إلى تفاقم مؤشرات وأعراض المتلازمة.

متلازمة تململ الساقين

الأعراض

وتتمثّل أعراض الإصابة بمتلازمة تململ الساقين؛ في الشعور براحة القدمين عند تحريكهما بعد فترات طويلة من الجلوس أو الاستلقاء، وحدوث عدم شعور مؤقت بالقدمين عند الركض أو المشي.

كما تشمل نفضان الساق مساءً، مع أحاسيس يشعر بها المصاب داخل القدمين، مثل: “التنمل، والقبض والسحب، والنبض، والحكة، والتكهرب”.

متلازمة تململ الساقين

طرق العلاج

ويمكن علاج أعراض المتلازمة عبر الالتزام ببعض النصائح الطبية، ومنها: “تجنب المنبهات، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، وأخذ حمام دافئ ليلاً مع تدليك الساقين، والحفاظ على نمط نوم صحي، والقيام ببعض تقنيات الاسترخاء”.

كما تساعد بعض العقاقير الدوائية في علاج متلازمة تململ الساقين، حيث يُنصح بتناول ناهضات مستقبلات الدوبامين مثل Pramipexole أو Rotigotine، أو استخدام بدائل الدوبامين كمزيج “Carbidopa/levodopa”، إلى جانب مكملات الحديد ومضادات التشنج.

متلازمة تململ الساقين

زر الذهاب إلى الأعلى