للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

أصول صندوق الاستثمارات العامة تقترب من تريليون دولار

أصبحت أصول صندوق الاستثمارات العامة تقترب من تريليون دولار، بعدما حولت السعودية حصة أخرى بقيمة 164 مليار دولار من أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة وهي خطوة تهدف الى تعزيز التدفق النقدي لدى المستثمر المدعوم من الدولة والذي يزيد الانفاق على المشاريع المحلية الضخمة.

 

رأس مال صندوق الاستثمارات العامة

سيمتلك صندوق الاستثمارات العامة الآن حصة قدرها 16% في أرامكو ويعد الصندوق جزءاً رئيسياً من جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، ومن المقرر أن يزيد رأس مال الصندوق إلى 70 مليار دولار سنوياً من بعد عام 2025.

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في 7 آذار/مارس الجاري، أنه تم تحويل 8% إضافية من أسهم شركة أرامكو السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة. فيما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة الآن 16% من أسهم أرامكو والحكومة 82.2%، مع الاحتفاظ بالباقي علنًا بعد الطرح العام الأولي للشركة في عام 2019.

 

أصول الصندوق تصل لـ 3.3 تريليون ريال

وقالت وكالة “بلومبرغ” إن هذا التحويل الأخير للأسهم ليس مفاجئًا نظرًا للهدف الطموح الذي تم تحديده لتنمية أصول صندوق الاستثمارات العامة الخاضعة للإدارة. ومع تحويل الأسهم بقيمة تبلغ حوالي 615 مليار ريال (ما يعادل 164 مليار دولار)، فمن المرجح الآن أن تتجاوز الأصول الخاضعة لإدارة صندوق الاستثمارات العامة 3.3 تريليون ريال (890 مليار دولار) وتقترب بسرعة من هدف 2025 البالغ 4 تريليونات ريال (1.1 تريليون دولار).

وأوضح التقرير أنه إلى جانب تعزيز الأصول الخاضعة للإدارة، فإن تحويل الأسهم له آثار مهمة على تمويل استثمارات صندوق الاستثمارات العامة وميزانية الحكومة المركزية.

70 مليار ريال أرباح أرامكو

وستقطع الأرباح، التي سيحصل عليها صندوق الاستثمارات العامة من أرامكو، شوطًا طويلاً في تلبية احتياجاته التمويلية في عام 2024. كما صرح محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، أن الصندوق يستثمر ما بين 40 إلى 50 مليار دولار. ومن المقرر رفع هذا الاستثمار إلى 70 مليار دولار سنويًا بين عامي 2025 و2030.

ومن المتوقع أن يحصل صندوق الاستثمارات العامة على حوالي 70 مليار ريال (ما يعادل 19 مليار دولار) من أرباح أرامكو في عام 2024، بالإضافة إلى ذلك، سيستمر صندوق الاستثمارات العامة في تلقي توزيعات الأرباح من أسهمه الأخرى.

 

سندات وصكوك دولية بقيمة 26 مليار ريال

ويمكن أن يصل إجمالي هذه السندات إلى حوالي 19 مليار ريال (5 مليارات دولار) في عام 2024. كما أصدر صندوق الاستثمارات العامة أيضًا سندات وصكوكًا دولية بقيمة 26 مليار ريال (7 مليارات دولار) حتى الآن هذا العام.

وأشار التقرير إلى أن صندوق الاستثمارات العامة سيحتاج إلى تمويل إضافي يتراوح بين 35 مليار ريال إلى 75 مليار ريال (من 9 مليارات إلى 20 مليار دولار) هذا العام.

 

أهداف صندوق الاستثمارات العامة

أصبح صندوق الاستثمارات العامة، أكثر الصناديق إنفاقًا في العالم على المشروعات الاقتصادية، حيث انفرد الصندوق بربع إجمالي 124 مليار دولار استثمرتها صناديق الثروة حول العالم.

يهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى تحقيق عائدات استثمارية للحكومة السعودية من خلال إدارة واستثمار الأصول على المدى الطويل. حيث يركز الصندوق على استثماراته في عدة قطاعات مختلفة مثل البترول والطاقة والتعدين والبنية التحتية والتكنولوجيا والقطاعات الأخرى ذات الصلة.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصصًا في العديد من الشركات المحلية والدولية، وقد قام بعدة استثمارات استراتيجية في العديد من الشركات الكبرى حول العالم. يُعتبر الصندوق جزءًا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتحقيق التحول الاقتصادي والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى