للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

تطورات الغزو.. القوات الروسية تتمركز حول كييف استعدادًا لهجوم محتمل وتحاصر ماريوبول

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف فجر اليوم السبت، وقوع انفجارات ضخمة في عدة أنحاء من المدينة، وسط انتشار مكثف لوحدات عسكرية روسية في محيطها.

ومع استمرار الحرب التي اندلعت في 24 فبراير الماضي، واصلت المدفعية الروسية المتمركزة على بعد نحو 30 كيلو متراً من كييف، إطلاق النيران بكثافة باتجاه أهداف محددة، الأمر الذي تسبب في اندلاع حرائق بعدد من المنازل والمباني.

روسيا: دمرنا 3491 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف قوله اليوم السبت إن القوات الروسية دمرت 3491 من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا حتى الآن.

قصف عنيف على مدن أوكرانية رئيسية

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن مدن خاركيف وتشرنهيف وسومي وماريوبول الأوكرانية ما زالت محاصرة، وتتعرض لقصف روسي عنيف.

وأشارت إلى استمرار القتال شمال غربي كييف، مع تمركز الجزء الأكبر من القوات الروسية الآن على بعد نحو 25 كيلومترا من قلب المدينة.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن صفارات الإنذار بحدوث قصف دوت في كل الأراضي الأوكرانية صباح اليوم، بما في ذلك في المدن الكبرى كييف وأوديسا ودنيبرو وخاركيف.

وأعادت القوات الروسية على ما يبدو تنظيم صفوفها يوم الجمعة لشن هجوم محتمل على كييف، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية قيام تلك القوات بإطلاق نيران المدفعية أثناء تقدمها صوب العاصمة الأوكرانية.

استمرار حصار ماريوبول 

لاتزال مدينة ماريوبول جنوب أوكرانيا محاصرة من قبل الجيش الروسي، مع استمرار القصف والغارات الجوية، ويعاني سكانها أوضاعاً إنسانية مأساوية. حيث قالت منظمة أطباء بلا حدود أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يوما وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع “شبه ميؤوس منه”. وأضافت أن “مئات الآلاف من الأشخاص” يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث حصيلة رسمية عن سقوط 1582 قتيلا.

وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الجمعة إن “العدو ما زال يغلق ماريوبول”، موضحا أن “القوات الروسية لم تسمح بدخول مساعداتنا الى المدينة”. ووعد بالقيام بمحاولة جديدة “غدا” السبت لإيصال مواد غذائية ومياه وأدوية.

اختطاف عمدة ميليتوبول

واتهمت أوكرانيا، القوات الروسية باختطاف عمدة ميليتوبول لرفضه التعاون معهم، وهو الأمر الذي أكده الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الساعات الماضية.

رسالة من زيلينسكي لأمهات الجنود الروس

وأعلن الرئيس “زيلينسكي”، أنه تم إجلاء 7.1 ألف شخص من أربع مدن أوكرانية، وهو عدد أقل بكثير من العدد الذي تمكن من المغادرة في كل يوم من اليومين السابقين.

واتهم زيلينسكي روسيا برفض السماح للناس بالخروج من مدينة ماريوبول المحاصرة، مشيراً إلى أن بلاده ستحاول مرة أخرى توصيل الطعام والأدوية إلى هناك اليوم (السبت).

ودعا أمهات الجنود الروس إلى منع إرسال أبنائهن إلى الحرب في أوكرانيا، قائلاً: “أريد أن أقول هذا مرة جديدة للأمهات الروسيات خصوصاً لأمهات المجندين، لا ترسلن أولادكن إلى الحرب في بلد أجنبي”.

عقوبات أمريكية جديدة ضد المقربين من بوتين

واستهدفت الولايات المتحدة رجال أعمال وبعض النخبة المقربة من بوتين بعقوبات جديدة، من بينها الملياردير الروسي فيكتور فيكسيلبرج وثلاثة من أفراد أسرة المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعضاء بالبرلمان.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن من بين من شملتهم العقوبات 10 أشخاص من مجلس إدارة مصرف (في.تي.بي)، و12 عضواً بمجلس الدوما.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى