فهد الرشيد: 3 تريليونات استثمارات متوقعة بالرياض خلال 10 سنوات

فهد الرشيد: 3 تريليونات استثمارات متوقعة بالرياض خلال 10 سنوات

كشف رئيس مجموعة تواصل المجتمع الحضري «U20» ضمن مجموعة العشرين، ورئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض فهد الرشيد، عن استعداد العاصمة السعودية الرياض لاستقطاب استثمارات بقيمة 3 تريليونات ريال في السنوات الـ10 المقبلة.

وقال الرشيد في تصريحات لـ«العربية» إن مدينة الرياض تحل بالمركز 49 في عدد السكان بين مدن العالم بواقع 7 ملايين نسمة؛ لكنها في المرتبة 18 اقتصاديًا بين تلك المدن، نظرًا لأنها تسهم بأكثر من 47% من الناتج المحلي غير النفطي للمملكة، وهذا يظهر حجمها الاقتصادي على مستوى عالمي، موضحًا أن افتتاح أجزاء من مترو الرياض سيجري قبل نهاية العام الحالي 2020.

وأضاف: «طموحنا في مدينة الرياض يصل إلى عنان السماء ونطمح إلى مضاعفة عدد السكان في المدينة إلى 15 مليون نسمة، ومضاعفة حجم الاقتصاد فيها، وتنفيذ عدد من المحاور المهمة، عبر أكثر من 18 مشروعًا عملاقًا من بينها المترو والدرعية والقدية والرياض آرت وجرين رياض».

وواصل: «الدولة تستثمر من خلال هذه المشاريع العملاقة نحو تريليون ريال، كما أن مضاعفة حجم السكان إلى 15 مليون نسمة يحتاج إلى استثمار تريليون ريال، في وحدات سكنية جديدة، وللتعامل مع هذا النمو الهائل سيكون للقطاع الخاص استثمار تريليون ريال، بواقع إجمالي يصل إلى 3 تريليونات ريال خلال السنوات العشرة المقبلة وهو رقم هائل على مستوى عالمي، يجري في مدينة واحدة».

وأشار الرشيد إلى أنه بالرغم من الظروف الحالية لجائحة كورونا، نجحت الرياض بالشراكة مع هيوستن باستضافة الاجتماع الثاني لممثلي المدن العالمية تحت مظلة U20 بحضور 30 مدينة إلى جانب حضور 15 مؤسسة عالمية؛ حيث وصف الاجتماع المهم، بأنه الثالث من نوعه عالميًا، ويستهدف تطوير مجتمعات مزدهرة، وتطوير القضايا الحضرية التي تعتمد على الطبيعة في تنفيذها.

Go up