للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

أوقعت عدّة انفجارات حول العالم.. ما هي “نترات الأمونيوم” التي أشار مسؤولون لبنانيون لتسببها في حادِث بيروت؟

أكد عدد من المسؤولين اللبنانيين تسبب حاوية تحتوي على مواد كيميائية في الانفجار الضخم الذي هزّ وسط العاصمة بيروت مساء أمس (الثلاثاء)، مخلفاً أكثر من مائة وفاة، وآلاف الجرحى.

وأوضح المسؤولون أن المواد الكيميائية المنفجرة عبارة عن نحو 2750 طناً من “نترات الأمونيوم”، كانت قد تمت مصادرتها قبل نحو 6 سنوات، وتخزينها في مستودع بمرفأ بيروت.

وتسببت مادة “نترات الأمونيوم” – وهي عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية- في وقوع العديد من الحوادث الصناعية حول العالم.

وبحسب مختصين في مجال الكيمياء، فإن “نترات الأمونيوم” هي منتجات غير قابلة للاشتعال ولكنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة.

وأوضحت دراسات أنه من الصعب جداً إشعال مادة “نترات الأمونيوم”، كما أنه “ليس من السهل تفجيرها”، وأنه لا يمكن انفجارها إلا عبر التماس مع مادة غير متوافقة أو مصدر شديد للحرارة، ولذا يجب أن يتم تخزين هذه المادة بطرق معينة تضمن عزلها عن السوائل القابلة للاشتعال، مثل الوقود، والسوائل المسببة للتآكل، والمواد الصلبة القابلة للاشتعال.

ومن الحوادث التي تسببت فيها “نترات الأمونيوم” انفجار مصنع بمدينة تولوز الفرنسية عام 2001، وانفجار مصنع في أوباو بألمانيا عام 1921؛ أسفر عن مقتل 561 شخصا، وفي عام 1947 تعرضت سفينة نرويجية كانت محملة بالمادة لانفجار بمدينة بريست الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى