للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

«الدواء الأمريكية»: جرعة واحدة من لقاح «جونسون إند جونسون» فعالة ضد كورونا

«الدواء الأمريكية»: جرعة واحدة من لقاح «جونسون إند جونسون» فعالة ضد كورونا

وقالت إدارة الدواء الأمريكية، إن اللقاح يقلل من انتشار الفيروس، ويحمي بنسبة 86% من الأعراض الخطيرة للوباء، مؤكدة أنه يمكن تخزينه في درجات التبريد العادية ولمدة ثلاثة أشهر.

وكانت شركة الأدوية “جونسون آند جونسون” تقدّمت بطلب من السلطات الصحية الأمريكية للحصول على ترخيص طارئ للقاحها المضادّ لكوفيد-19.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن اللقاح الذي يعطى على جرعة واحدة، بخلاف معظم اللقاحات المعروفة، يقدم حماية من الفيروس بنسبة تصل إلى 66 بالمئة فقط، لكنه قد يكون مفيدا بالنسبة للعالم الذي يعاني شحا في كميات اللقاحات.

وكان هناك اختلاف في النتائج تبعا للموقع الجغرافي، فاللقاح عمل بصورة جيدة بنسبة 72 بالمئة في الحالات المعتدلة والخطيرة بالولايات المتحدة، مقارنة بنسبة 57 بالمئة في جنوب إفريقيا.
وقال رئيس وحدة الأبحاث الدولية في الشركة ماثاي مامين، إن ابتكار لقاح بجرعة واحدة “كان مقامرة جديرة بالاحترام”.

ويعتبر خبراء أن اللقاح من جرعة واحدة من شأنه أن يساعد في التغلب على الإمدادات الشحيحة للقاحات في العالم، وتفادي كابوس المشكلات اللوجستية التي تفرضها لقاحات الجرعتين.

لكن مع وصول بعض اللقاحات الأخرى إلى نسبة فعالية تصل إلى 95 بالمئة بعد الجرعتين، أصبح السؤال يثار حول مدى قبول لقاحات أخرى أقل فعالية.

وتتوقع أن تقدم 100 مليون جرعة للولايات المتحدة مع حلول يونيو المقبل، وبعض الشحنات ستكون جاهزة بمجرد حصول الشركة على الضوء الأخضر.

زر الذهاب إلى الأعلى