للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

لقاح أسترازينيكا.. دول أوروبية تستأنف الاستخدام بعد «شهادة الصلاحية»

لقاح أسترازينيكا.. دول أوروبية تستأنف الاستخدام بعد «شهادة الصلاحية»

حوقالت رئيسة وكالة الدواء الأوروبية، إيمير كوكي، إن بيان الوكالة جاء بعد مراجعة شاملة للمخاطر المحتملة من حدوث تجلط الدم، في أعقاب تقارير تفيد بأن بعض الأشخاص أصيبوا بجلطات دموية في الفترة التي أعقبت التطعيم مباشرة.

وأعلنت فرنسا وإيطاليا ولاتفيا وبلغاريا أنها ستستأنف على الأرجح التطعيمات باستخدام عقار أسترازينيكا، اليوم الجمعة، وفي محاولة لتعزيز ثقة الجمهور المتضررة في اللقاح، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس أنه سيتلقى جرعة منه اليوم.

ومن ناحية أخرى، قالت السلطات الصحية السويدية إنها ستحتاج إلى بضعة أيام لتقييم تقرير وكالة الدواء الأوروبية قبل رفع الحظر عن أسترازينيكا، وقال يوهان كارلسون رئيس وكالة الصحة العامة السويدية للصحفيين: لا يزال التعليق قائما في الوقت الحالي.

وتم الإبلاغ عن حدوث تجلط دموي في العديد من الدول، ما دفع عددا من الحكومات في أنحاء العالم إلى تعليق حملات التطعيم باللقاح. وتسبب ذلك في إبطاء جهود التطعيم في الاتحاد الأوروبي، المتباطئة بالفعل.

وأطلقت وكالة الدواء الأوروبية، التي وافقت على اللقاح في يناير، مراجعة بشأن مخاطر أسترازينيكا، وقالت رئيسة الوكالة، إيمير كوكي، لدى عرض نتائج المراجعة إن اللجنة خلصت إلى نتيجة علمية واضحة.

وأضافت كوكي أن هذا اللقاح آمن وفعال. وفوائده في الوقاية من مرض كورونا وما يرتبط به من مخاطر الوفاة أو دخول المستشفى، تفوق مخاطره المحتملة، وخلصت لجنة الوكالة إلى أن اللقاح ليس مرتبطًا بزيادة في المخاطر الإجمالية لحدوث التجلط الدموي.

وأضافت كوكي: عندما تقوم بتطعيم ملايين الأشخاص، فمن المحتم أن تقع حوادث أو أمراض نادرة أو خطيرة في الوقت الذي يلي التطعيم مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى