للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

مطالبات أممية وألمانية بالكشف عن المتورطين في تسميم طالبات إيران (تقرير)

طالبات بإحدى المدارس الإيرانية - صورة أرشيفية

ضمت الأمم المتحدة صوتها إلى صوت وزيرة الخارجية الألمانية للمطالبة بتحقيق شفاف لكشف جميع حالات تسميم طالبات في إيران.

وزيرة الخارجية الألمانية أنّالينا بيربوك كتبت على حسابها في تويتر، الجمعة: “المعلومات حول تسميم تلميذات في إيران صادمة.. يجب الكشف تماما عن ملابسات جميع الحالات”، مطالبة بكشف ملابسات تسميم الفتيات الإيرانيات، بحسب “يورونيوز”.

وطالبت بيربوك بـ”تمكين الفتيات من الذهاب إلى المدرسة دون خوف سواء في طهران أو أردبيل (شمال غرب). هذا حقهن بكل بساطة”، في حين دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك” إلى “تحقيق شفاف” تنشر استنتاجاته.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا رافينا شامداساني للصحفيين في جنيف: “نشعر بقلق بالغ إزاء ما نُشر عن استهداف فتيات عمدا في ظروف غامضة، حيث يتعرض المزيد من التلميذات الإيرانيات للتسميم والهدف “إغلاق مدارس الفتيات”.

قضية التسميم الجماعي التي أثارت ضجة كبيرة، ظهرت نهاية نوفمبر عندما أبلغت وسائل الإعلام عن تسمم مئات الفتيات اللواتي يبلغن من العمر 10 سنوات عبر الجهاز التنفسي في مدارس مدينة قم وسط البلاد، كما سجلت حالات هذا الأسبوع في طهران بعد سلسلة هجمات نُسبت إلى معارضي تعليم الفتيات.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس، إن الوكالة على اتصال مع السلطات الصحية الوطنية والأخصائيين في المجال الطبي بشأن هذه الحوادث، وكانت “تستخدم وسائل أخرى لاستيعاب ما حدث بشكل أفضل حتى تكون لدينا ادلة أفضل”.

وأثارت القضية موجة غضب في البلاد حيث استنكر البعض صمت السلطات حيال تزايد عدد المدارس المعرضة.

يذكر أن إيران وألمانيا تمران أيضًا بفترة توتر شديد بعد صدور حكم إعدام على شخص ألماني من أصول إيرانية، وردّا على ذلك طردت برلين دبلوماسييْن إيرانيين، فيما ردت طهران بدورها بالمثل وطردت دبلوماسييْن ألمانيين الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى