للإشتراك في خدمة 📰 واتساب الأخبار
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0598700091
أخبار

بعد اغتيال رئيس هايتي اليوم .. هذه أشهر عمليات اغتيال للرؤساء في العالم

أعلنت حكومة هايتي، اليوم (الأربعاء)، اغتيال رئيس البلاد جوفينيل مويس، وإصابة حرمه في هجوم بالرصاص نفذته مجموعة مسلحة.

وكان الرئيس الراحل تعرض لمحاولة اغتيال في فبراير الماضي بعد احتجاجات حاشدة، بمزاعم أنه كان يتصرَّف كديكتاتور، ويرفض إجراء انتخابات.

وتضم قائمة الرؤساء الذين تعرضوا لعمليات اغتيال العديد من الأسماء نعرض أبرزها:

تشاد.. إدريس ديبي : قبل أكثر من شهرين وتحديدًا في أبريل الماضي، قُتل رئيس تشاد إدريس ديبي بعد يوم واحد من انتخابه لولاية سادسة، وذلك خلال قتال مع مجموعة من المتمردين.

اليمن.. علي عبدالله صالح : في الرابع من ديسمبر عام 2017، قُتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على يد جماعة “أنصار الله” الحوثية الإرهابية، بدم بارد، بعد أن اشتبكت مع موكبه وقتلته مع عدد من مرافقيه.

ليبيا.. معمر القذافي : في أكتوبر عام 2011 وبعد ثورة شعبية طالبت بإنهاء فترة حكمه، اغتيل الرئيس الليبي معمر القذافي على يد مقاتلين في مسقط رأسه بمدينة سرت، بمساعدة من قوات أجنبية. 

بوروندي.. ميلكور ندادي : تعرض الرئيس البوروندي ميلكور ندادي للاغتيال من قبل عسكريين في عام 1993، وذلك بعد 4 أشهر فقط من انتخابه رئيسا للبلاد، لتدخل بوروندي بعدها في حرب أهلية دامية. 

الجزائر.. محمد بوضياف : على الهواء مباشرة وأثناء إلقاء خطاب بدار الثقافة في مدينة عنابة، اغتيل الرئيس الجزائري محمد بوضياف في يونيو عام 1992، ودخلت البلاد إثر ذلك في عهد ما أُطلق عليه “العشرية السوداء”. 

بوركينا فاسو.. سانكارا : قاد رئيس بوركينا فاسو السابق بليز كومباوري ومسؤولون آخرون عملية انقلاب منظمة على السلطة باغتيال الرئيس توماس سانكارا في أكتوبر 1987. 

لبنان.. بشير الجميل : بعد انتخابه رئيسًا للبنان، وقبل تنصيبه رسميا بنحو شهر، وبينما كان يخطب في زملائه أعضاء حزب الكتائب، انفجرت قنبلة قتلت بشير الجميل و26 سياسيًا آخرين، في سبتمبر عام 1982، ونفذ عملية الاغتيال العضو في الحزب السوري القومي الاجتماعي، حبيب الشرتوني، مبررًا ذلك بقوله، إن بشير الجميّل باع لبنان إلى إسرائيل. 

مصر.. أنور السادات : اغتيل الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات على الهواء مباشرة خلال عرض عسكري أقيم بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر عام 1981، ونفذ عملية الاغتيال الضابط خالد الإسلامبولي الذي أُُعدم لاحقًا. 

تشاد.. تومبالباي : في أبريل 1975، حدث انقلاب عسكري في تشاد قاده رجال الجيش، واغتالوا الرئيس فرانسوا تومبالباي. 

الولايات المتحدة.. جون كينيدي : خلال مرور موكبه في أحد شوارع ولاية تكساس وهو على متن سيارته، قُتل الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة جون كيندي عام 1963، جراء إصابته بطلقات نارية أردته قتيلا في الحال. 

العراق.. الملك فيصل الثاني : تعرض ملك العراق السابق فيصل الثاني مع عدد من أفراد أسرته لعملية اغتيال بقصر الرحاب في العاصمة بغداد عام 1958، لتكون نهاية للحكم الملكي الهاشمي في العراق ويبدأ بعدها الحكم الجمهوري. 

الأردن.. الملك عبدالله الأول : في يوليو عام 1951، قُتل الملك عبدالله الأول خلال زيارته للمسجد الأقصى، ونفذ عملية الاغتيال مصطفى شكري عشي، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء الحادث.

زر الذهاب إلى الأعلى