للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

بينها التوتر والحمل وسن اليأس.. هذه الأشياء تسبب مرارة الفم

يشعر البعض أحيانًا بتغير عند تذوق الطعام، سواء من حيث المرارة أو الملوحة أو الطعم “الزنخ” أو المعدني، وذلك عند تناول بعض الأطعمة، لكن عندما يتكرر هذا الشعور مع أطعمة أخرى ولفترة طويلة، فلابد من البحث عن السبب الذي يؤدي إلى حدوث خلل في الذوق.

وحدد اختصاصيو الصحة العامة وفقًا لموقع” medicalnewstoday”13سببًا لهذا الشعور، منها الحمل وسن اليأس والتدخين وتناول بعض الأدوية.

جفاف الفم:

يؤدي جفاف الفم إلى تغير في مذاق الطعام نتيجة تراجع كمية اللعاب والتى تعني المزيد من التواجد البكتيري، والتي قد تكون بسبب بعض الأدوية أو استخدام التبغ أو انسداد الأنف، لذا يجب الذهاب للطبيب من أجل التشخيص المناسب.

الأسنان:

عدم نظافة الأسنان يؤدي إلى طعم مر في الفم، بسبب زيادة في تسوس الأسنان والالتهابات وأمراض اللثة.

الحمل:

يعتبر الطعم المر أو المعدني في الفم شكوى شائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نتيجة حدوث تغيرات في الهرمونات، ولكن يزول هذا الشعور بعد الولادة.

الفم الحارق:

الإصابة بمتلازمة الفم الحارق هي حالة تسبب إحساسًا بالحرقان في الفم، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من طعم مر أو زنخ في أفواههم، وقد تظهر أعراض متلازمة الفم الحارق بشكل متقطع، لكنها قد تكون مزمنة أيضًا وتستمر لفترة طويلة.

سن اليأس:

قد تعاني النساء عند انقطاع الطمث من طعم مر في أفواههن، قد يكون هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ما قد يؤدي إلى حالة ثانوية، مثل متلازمة الفم الحارق، وقد يكون أيضًا بسبب جفاف الفم المستمر.

الارتجاع المريئي:

قد يكون الارتجاع المريئي مصدرًا لمذاق مر غير مرغوب فيه في الفم، وتحدث هذه الحالات عندما تصبح العضلة العاصرة في الجزء العلوي من المعدة ضعيفة وتسمح للحمض أو الصفراء بالارتفاع في أنبوب الطعام.

الارتجاع المريئي

القلاع الفموي:

غالبًا ما تسبب عدوى الخميرة في الفم ظهور بقع أو بقع بيضاء على اللسان أو الفم أو الحلق، قد تسبب أيضًا طعمًا مرًا أو غير سار قد يستمر حتى يتم علاج العدوى.

التوتر والقلق:

يمكن أن يسبب القلق جفاف الفم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى طعم مر.

تلف العصب:

ترتبط براعم التذوق مباشرة بأعصاب الدماغ، فيمكن أن يتسبب الضرر الذي يلحق بالأعصاب في حدوث تغيير في الطريقة التي يختبر بها الشخص الأذواق.

الأدوية والمكملات الغذائية:

قد تسبب بعض الأدوية أو المكملات أو العلاجات الطبية طعمًا مرًا في الفم، قد يكون هذا بسبب طعم الأدوية المر، أو لأن المواد الكيميائية الموجودة فيها تفرز في اللعاب.

الأدوية والمكملات الغذائية

الأمراض:

يمكن أن يصاحب بعض الأمراض، بما في ذلك التهابات الجيوب الأنفية أو نزلات البرد، طعم مر في الفم.

معالجة السرطان:

قد يعاني الشخص الذي يخضع لعلاج السرطان من طعم كريه في فمه عند الأكل أو الشرب.

زر الذهاب إلى الأعلى