"الموارد البشرية" تطبق التصنيف السعودي الموحد للمهن على وظائف الخدمة المدنية

طبقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن على وظائف الخدمة المدنية الذي تسعى من خلاله للوصول إلى نظام تصنيف مهني متطور في وظائف الخدمة المدنية.

ويحتوي الدليل على جملة من المبادرات الفرعية المتمثلة في تحديد المهام والمهارات الأساسية اللازمة لكل مهنة، وإيجاد لغة موحدة لتعريف المهن، ودعم عمليات الموارد البشرية من خلال توفير بطاقات أوصاف مهنية تدعم الجهات الحكومية في تحديد المهام الدقيقة والتدريب والتطوير وتخطيط القوى العاملة.

كما شمل التطبيق ربط تصنيف الوظائف الحالي بالتصنيف السعودي الموحد للمهن والمواءمة معه وتحديث المسميات المهنية التي تغطي أنشطة وظائف الخدمة المدنية وربطها بالتخصصات العلمية والمهنية الموجودة في سوق العمل، وإعداد مواصفات المهنة التي تتضمن طبيعة عملها وواجباتها ومسؤولياتها ومتطلبات التأهيل والجدارات والمعارف والقدرات والمهارات المناسبة لها.

وقسم التصنيف المهن إلى 9 مجموعات رئيسية وهي المديرون، والاختصاصيون، والفنيون والاختصاصيون المساعدون، وعاملو الدعم المكتبي، وعاملو الخدمات والمبيعات، والعاملون المهرة في الزراعة والغابات ومزارع الأسماك، وعاملو الحرف ومن يرتبط بهم، ومشغلو المصانع والآلات وعاملو التجميع، والمهن الأولية.

ويندرج من هذه المجموعات الرئيسية مجموعات فرعية، وكل مجموعة فرعية تنقسم إلى مجموعة ثانوية، وكل مجموعة ثانوية تنقسم إلى وحدة، ويمكن الاطلاع على الدليل من خلال زيارة الرابط. 

Go up