للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

اليوم التاسع للغزو.. القوات الروسية تسيطر على أكبر المحطات النووية في أوكرانيا.. ونتائج جولة المفاوضات

أعلنت السلطات الأوكرانية أنّ فرق الإطفاء تمكنت صباح اليوم (الجمعة) من إخماد حريق اندلع في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية جراء قصف روسي، دون تسجيل أي ضحايا بشرية.

وأكد مسؤول أوكراني آخر، أن القوات الروسية أطلقت النار باتجاه محطة زابوريجيا النووية التي تعد من أكبر المحطات في العالم، مبيناً أن أكثر من مدرعة روسية دخلت إلى هذه المنطقة.

القوات الروسية تسيطر على المحطة

قالت السلطات المحلية في أوكرانيا إن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، فيما ذكرت على وسائل التواصل الاجتماعي أن “الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة”.

نتائج الجولة الجديدة من المفاوضات

وتوصلت جولة المفاوضات الثانية بين روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق بشأن فتح ممرات إنسانية في بعض المناطق الأكثر تضرراً، إلى جانب وقف إطلاق النار فيها بشكل مؤقت.

وناقش الطرفان خلال الجولة، المجموعات الثلاث من الأسئلة التي طرحتها موسكو والتي تتعلق بمطالب نزع السلاح، وحياد أوكرانيا، والاعتراف بسيادة القرم.

انفجارات كبيرة في كييف

وكشفت وزارة الدفاع الأوكرانية عن وقوع انفجارات كبيرة في العاصمة كييف وتحديداً بالجهة الشمالية، منوهةً إلى أنه تم إسقاط 3 مقاتلات ومروحيتين تابعة للجيش الروسي خلال الساعات الماضية.

بدورها أكدت وزارة النقل في كندا، أنه تم احتجاز طائرة مستأجرة تحمل مواطنين روس في مطار “يلونايف” شمال غربي البلاد، مشيرةً إلى أن الهجوم الروسي الوحشي يهدد السلام والنظام في جميع أنحاء العالم.

بايدن يطلع على مستجدات قصف زابوريجيا

وحذر رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، من كارثة إذا أصيبت المفاعلات في زابوريجيا، داعياً الحلفاء إلى وقف هجمات روسيا بعد قصف المحطة.

واتهم زيلينسكي، موسكو بالسعي لتكرار كارثة تشرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا، لافتاً إلى أن روسيا هي أول دولة في التاريخ تقصف محطة نووية.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع نظيره الأوكراني بشأن مستجدات الحريق في محطة زابوريجيا، مشدداً على أنه انضم لنظيره الأوكراني في دعوة روسيا لوقف أنشطتها العسكرية بتلك المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى