للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا.. موسكو تستخدم صواريخ فرط صوتية لأول مرة وتحرم كييف من الوصول إلى بحر آزوف

تُواصِل القوات الروسية هجومها على المدن الأوكرانية المختلفة، في اليوم الرابع والعشرين من الحرب، بينما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، موسكو، إلى محادثات سلام جادّة، تضمن أمن ووحدة أراضي أوكرانيا، في حين تتواصل المعاناة الإنسانية للسكان، حيث قالت الأمم المتحدة إن نحو 10 ملايين أوكراني نزحوا إلى داخل البلاد أو خارجها.

روسيا تستخدم صواريخ فرط صوتية في غرب أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم (السبت) أنها استخدمت الجمعة صواريخ “كينجال” فرط الصوتية؛ لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا.

وتفيد موسكو ان هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي.

وذكرت وكالة “ريا نوفوستي” الحكومية الروسية للأنباء أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها صاروخ كهذا في النزاع في أوكرانيا.

القوات الأوكرانية تفقد الوصول إلى بحر آزوف

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، إن قواتها فقدت الوصول إلى بحر آزوف “مؤقتا”، بعد إحكام القوات الروسية قبضتها على ميناء ماريوبول الرئيسي على البحر.

وكانت ماريوبول، بموقعها الاستراتيجي على ساحل بحر آزوف، هدفاً رئيسياً لروسيا منذ بدء الحرب في 24 فبراير، نظراً لأهميتها في ربط إمداد الجيش الروسي القادم من شبه جزيرة القرم في الغرب وإمدادات الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة دونيتسك في الشرق.

“زيلينسكي” يدعو موسكو إلى محادثات جدية

وجه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، نداء إلى موسكو، اليوم (السبت)، معتبرا أن “الوقت حان” للبحث في “السلام والأمن” وإلا فإن العواقب بالنسبة إلى روسيا ستبقى آثارها لأجيال عدة.

وقال زيلينسكي: “مفاوضات حول السلام والأمن لأوكرانيا هي الفرصة الوحيدة لروسيا لتقليل الضرر الناجم عن أخطائها”.
وأضاف: “حان الوقت للالتقاء. حان وقت المناقشة. حان وقت استعادة وحدة الأراضي والعدالة لأوكرانيا”.

ممر إنساني لإجلاء المدنيين في لوجانسك

قال حاكم منطقة لوجانسك الأوكرانية، سيرهي جايداي، إن ممراً إنسانياً لعمليات الإجلاء سيُفتح في المنطقة صباح اليوم (السبت).

وأضاف جيداي: “تم الاتفاق على فتح ممر إنساني. سنحاول إجلاء الناس وجلب الطعام اليوم. تم الاتفاق على ‘نظام صمت‘ يوم 19 مارس ابتداء من التاسعة صباحاً (0700 بتوقيت جرينتش)”.

القوات الروسية تعزز تموقعها حول كييف

حفرت القوات الروسية خنادق وأقامت سواتر ترابية؛ من أجل إخفاء وحماية آلياتها العسكرية المنتشرة منذ مدة في محيط العاصمة كييف.

كذلك عززت تواجدها في أقصى الشمال الغربي من العاصمة، حيث شُوهدت معدات عسكرية روسية إضافية في قريتي زدفيجيفكا وبيريستانكا.

القوات الروسية تعزز تموقعها حول كييف

مقتَل جنرال روسي كبير

بينما قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية فشلت حتى الآن في محاصرة العاصمة كييف، مؤكدة مقتَل قائد الجيش الثامن للمنطقة الجنوبية للقوات الروسية الفريق آندريه موردفيتشيف.

وأضافت قيادة الأركان أن القوات الأوكرانية أوقفت تقدم القوات الروسية باتجاه مدينة ميكولايف (جنوب).

وقالت إن قواتها دمرت خلال الساعات الـ24 الماضية مقاتلتين، و3 مروحيات، و3 طائرات مسيرة، و4 صواريخ كروز روسية، مشيرة إلى أن القوات الروسية أطلقت اليوم 14 صاروخاً ونفذت أكثر من 40 غارة على مناطق مختلفة.

بريطانيا: روسيا تفشل في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم (السبت) إن الكرملين فشل في تحقيق أهدافه الأساسية في غزو أوكرانيا وتفاجأ بضراوة المقاومة.

وأضافت الوزارة أن روسيا تضطر إلى تغيير نهجها العملياتي وتتبع الآن إستراتيجية الاستنزاف، مشيرةً إلى أن الاستهداف الروسي العشوائي سيؤدي لزيادة الخسائر بين المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

روسيا تهدد باستهداف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا

تتواصل الإمدادات العسكرية إلى القوات الأوكرانية، عبر بولندا. فيما هدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن أي خطوط إمداد، أو مسيرات تنقل أسلحة لكييف ستكون هدفا مشروعا لقوات بلاده، ما يعزز المخاوف الدولية من اشتباك قد يطال دولاً منضوية ضمن حلف شمال الأطلسي.

قرابة 10 ملايين نازح ولاجئ أوكراني

على الصعيد الإنساني، قالت الأمم المتحدة إن 6.5 ملايين نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.2 ملايين فروا خارج البلاد جراء الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى