تتواصل العمليات العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية وتحديداً بمحيط العاصمة كييف، رغم تأكيدات أوكرانية بانخفاض معدل الطلعات الجوية العسكرية الروسية في أجواء المدينة مقارنةً بالأيام الماضية.

واشنطن تمد أوكرانيا بأسلحة جديدة خلال أيام

وأعلن سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف، أن بلاده ستتسلم دفعة جديدة من الأسلحة الأمريكية في الأيام المقبلة، على أن تتضمن تلك الأسلحة صواريخ جافلين المضادة للدبابات وأنظمة ستينجر.

انخفاض ملحوظ لطلعات المقاتلات الروسية

وكشفت وسائل إعلام أوكرانية عن رصد انخفاض ملحوظ لطلعات المقاتلات الروسية في الأجواء الأوكرانية بما فيها العاصمة كييف، منوهةً إلى أن ذلك يتزامن مع قرب استلام السلطات الأوكرانية مساعدات عسكرية جديدة.

إعادة الكهرباء لمحطة زابوريجيا النووية

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه جرى إعادة التيار الكهربائي لبعض خطوط الطاقة في محطة زابوريجيا النووية بعد تعطلها خلال الأيام الماضية في ظل العمليات العسكرية التي وقعت في محيطها.

وأوضح مدير الوكالة، رافائيل غروسي، أن الوكالة تواصل المشاورات بهدف الاتفاق على إطار عمل بشأن أمن وسلامة المنشآت النووية الأوكرانية، مبيناً أنه تم وضع إطار العمل وستكون الوكالة قادرة على تقديم مساعدة فنية فعالة للتشغيل الآمن لهذه المرافق.

نقل أنظمة صواريخ روسية الصنع إلى أوكرانيا

ونوهت مصادر مطلعة إلى أن الولايات المتحدة أثارت بشكل غير رسمي مع تركيا الاحتمال غير المرجح بإرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس-400 إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.

ولفتت إلى أن المسؤولين الأمريكيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي، مبينةً أن الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر.

مخاطر تحيط بمجموعة يتامى بمستشفى ماريوبول

وتزايدت المخاوف على 19 قاصراً معظمهم يتامى بعدما علقوا داخل مستشفى في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة من القوّات الروسيّة.

وجرى إرسال هؤلاء الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و17 عاماً إلى هذه العيادة المتخصصة في علاج أمراض الرئة قبل بدء الهجوم الروسي، لكنهم أصبحوا يواجهون خطراً كبيراً.