للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

مولد زعيم كوريا واغتيال أمين حزب الله واندلاع الثورة ضد القذافي.. أبرز أحداث العالم في مثل هذا اليوم

تحليل الماء وتأسيس الصليب الأحمر، وتولي فيدل كاسترو وانتخابات في مجلس الأمة الكويتي، وتأسيس مجلس التعاون العربي، وانطلاق الاحتجاجات ضد نظام معمر القذافي في ليبيا، أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم 16 فبراير ، وفي هذا التقرير نستعرض تفاصيل هذه الأحداث.

تحليل الماء

في 16 فبراير عام 1785، استطاع أنطوان-لوران دو لافوازييه، ‏الذي عاش ما بين 26 أغسطس 1743 – 8 مايو 1794م، تحليل الماء إلى أكسجين وهيدروجين، ويعد لافوازييه أحد النبلاء الفرنسيين ذائعي الصيت في تاريخ الكيمياء والتمويل والأحياء والاقتصاد، وكان أول من صاغ قانون حفظ المادة، وتعرّف على الأوكسجين وقام بتسميته (في عام 1778)، كما يشار إليه باعتباره أبو الكيمياء الحديثة.

أحداث العالم في مثل هذا اليوم

تأسيس الصليب الأحمر

بين 16 والـ 17 من فبراير عام 1863، تأسست اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمبادرة من رجل الأعمال “هنري دونان”، بعد محاولته اكتساب تأييد القادة السياسيين لحماية ضحايا الحرب، وصاغ مبادرة من فكرتين الأولى تنص على وضع معاهدة تلزم الجيوش بتوفير الرعاية لجميع الجرحى من الجنود والثانية إنشاء جمعيات وطنية تقدم المساعدة والخدمات الطبية العسكرية.

الصليب الأحمرإعادة تأسيس ليتوانيا

في 16 فبراير 1918، أُعيد تأسيس ليتوانيا كدولة ديمقراطية، وظلت كذلك حتى احتلها الاتحاد السوفيتي، ثم نالت استقلالها أثناء الحرب بين ألمانيا والسوفييت لتعود للاندماج في الاتحاد السوفيتي لمدة عام في الفترة بين 1990 إلى 1991، ثم استعادت سيادتها، وانضمت إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي عام 2004.

إعادة تأسيس ليتوانيا

مولد زعيم كوريا الشمالية السابق

في 16 فبراير عام 1941، وُلد زعيم كوريا الشمالية السابق كيم جونغ إل، والذي تولى رئاسة بلاده في الفترة من 1994 وحتى عام 2011، وكان جونغ إل، قد تولى الحكم خلفًا لوالده كيم إل سونغ، مؤسس كوريا الشمالية الذي توفي عام 1994، ويُشار إليه بالقائد العزيز، ويعد يوم مولده من الاحتفالات الوطنية في كوريا الشمالية.

كيم جونغ إل

تولي فيدل كاسترو قيادة كوبا

في 16 فبراير عام 1959، وبعد إطاحته بالحكومة تولى فيدل أليخاندرو كاسترو المولود في 13 أغسطس 1926، والمتوفى في 25 نوفمبر 2016، رئاسة وزراء كوبا، حتى عام 2008، لينتخب بعدها أخيه راؤول كاسترو، بعد جراحة معوية ليتوفى بعد هذا التاريخ بـ 8 سنوات عن عمر ناهز 90 عامًا.

فيدل أليخاندرو كاسترو

انتخاب سعود عبد العزيز العبد الرزاق رئيسا لمجلس الأمة الكويتي

في 16 فبراير عام 1965، استقال رئيس مجلس الأمة الكويتي، عبد العزيز حمد الصقر، الذي تولى رئاسة المجلس منذ 1963 إلى 1965، لينتخب رئيس المجلس سعود عبد العزيز العبد الرزاق، ويتولى المجلس لعامين متتاليين عقب هذا التاريخ.

أوسومي أول قمر صناعي ياباني

بين 11 فبراير 1970 و16 فبراير من العام نفسه، أعلنت اليابان إطلاق قمرها الصناعي الأول أوسومي، بفضل معهد الفضاء وعلوم الفضاء التابع لجامعة طوكيو ، مما يجعل اليابان رابع بلد في العالم ينجح في هذا المسعى (بعد 13 عامًا من إطلاق السوفييت للقمر الاصطناعي سبوتنيك1).

أوسومي أول قمر صناعي ياباني

تأسيس مجلس التعاون العربي

في 16 فبراير عام 1989، وفي العاصمة العراقية بغداد، أعلن عن تأسيس مجلس التعاون العربي، بعد انتهاء حرب الخليج الأولى، هذا الحلف جمع بين جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية واليمن الشمالي وجمهورية مصر العربية، وتم تأسيس هذا الحلف بعد تأسيس مجلس التعاون الخليجي الذي يجمع ست دول عربية مطلة على الخليج العربي عدا العراق.

اغتيال أمين عام حزب الله

في 16 فبراير عام 1992، اغتُيل عباس الموسوي، ثاني أمين لحزب الله اللبناني، وأحد مؤسسيه والمنتخب عام 1991، خلفا لصبحي الطفيلي، واغتيل موسوي جراء غارة إسرائيلية بعد عودته من احتفال بذكرى اغتيال سلفه في جنوب لبنان، وتولى بعده الأمين الحالي حسن نصر الله، ويُصنف حزب الله المدعوم من إيران عالميًا باعتباره منظمة إرهابية.

الاحتجاجات ضد معمر القذافي

مساء يوم الـ15 من فبراير عام 2011 وحتى صباح اليوم التالي، كانت المناطق الليبية تشهد أولى التظاهرات الاحتجاجية ضد النظام الليبي بقيادة معمر القذافي، وفي 16 فبراير سقط أول ضحية لهذه الاحتجاجات، التي يراها البعض حربًا أهلية ليبية.

معمر القذافي

زر الذهاب إلى الأعلى