تعداد السعودية 2022 ينطلق بمشاركة 30 ألف باحث ميداني بينهم نساء

أطلق وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء فيصل الإبراهيم اليوم الثلاثاء التعداد السكاني "تعداد السعودية 2022".

وأوضح، في كلمة له، أن تعداد السعودية 2022 هو التعداد الرقمي الأول في تاريخ المملكة، كما تم توفير خاصية العد الذاتي، التي تمكن المواطنين والمقيمين من المشاركة في التعداد عبر الموقع الإلكتروني في أي وقت ومن أي مكان وبخصوصية تامة.

وأضاف أن مشاركة المرأة في التعداد جاءت امتدادًا لإنجازات المملكة في تمكين المرأة السعودية وزیادة مشاركتها في الاقتصاد الوطني ومختلف الأعمال من مناصب قيادية وصولًا إلى المساهمة في أعمال البحث الميداني.

وأشار إلى أن التعداد ينطلق اليوم بمرحلة جمع البيانات وفق أعلى درجات الأمن والسرية والخصوصية، ويشارك فيها أكثر من 30 ألف باحث ميداني من بناتكم وأبنائكم في هذا الوطن الغالي.

ولفت إلى أنه من خلال مقارنة سريعة بين تعداد السكان في 2010 مع هذا التعداد تتضح التطورات الأساسية في 2022، والتي من أهمها، تطوير آلية تحديد المساكن المأهولة، والانتقال من الاعتماد على الخرائط والمخططات السكنية في السابق، إلى استخدام صور الأقمار الصناعية، والتي نجحنا من خلالها إلى تحديد المساكن بدقة تصل إلى 90%.

وبين أنه تم تطوير وتجويد الاستمارات من حيث الأسئلة ودقتها بما يتماشى مع المعايير الدولية، ويناسب احتياجات الجهات الحكومية المختلفة، والتحول من الاستمارات الورقية إلى الاستمارات الرقمية المبرمجة على الأجهزة اللوحية والتي تزيد من دقة وسرعة العمل.

وأشاد الإبراهيم بالجهود الكبيرة التي بذلتها مختلف الجهات الحكومية في هذا المشروع الوطني، والتي أسهمت بأدوار مختلفة في مراحل الإعداد والتحضير للتعداد.

Go up