تغريم مواطنتين 400 ألف ريال لمخالفتهما ضوابط المحتوى الإعلامي بالإساءة لإحدى الدول

أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، ممثلة بـ"لجنة الالتزام"، غرامات بقيمة 400 ألف ريال، على مواطنتَيْن خالفتا ضوابط المحتوى الإعلامي.

وكانت الهيئة قد استدعت المواطنتين بعد نشرهما فيديو يتضمن إساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإحدى الدول، الأمر الذي يستوجب العقوبة حسبما تنص عليه ضوابط المحتوى الإعلامي ونظام الإعلام المرئي والمسموع.

وأكدت الهيئة أن نظامها يؤكد عدم التعرض إلى ما من شأنه الإساءة إلى علاقات المملكة بالدول العربية أو الإسلامية أو الصديقة.

وتعليقًا على القرار الصادر من الهيئة، قال المحامي عبدالرحمن اللاحم، إن الاكتفاء بالغرامات المالية على كل مَن يُطلَق عليهم مسمى (مشاهير سناب شات)، وذلك بإساءتهم في المحتوى المقدم، غير كافٍ، ولن يصل الأمر إلى وقف الانفلات في نشر المحتوى الذي لا يفيد المجتمع.

وطالب اللاحم في اتصال هاتفي لـ " أخبار 24"، بأنه لا بد من إيجاد عقوبات أخرى وصارمة لكل من يُسيء، وذلك عبر حجب المحتوى أو إيقافهم لدى الجهات المعنية، لكف الأذى عن المجتمع.

وأضاف: "الاكتفاء بالغرامات المالية، قد يدفع هؤلاء الأشخاص إلى تعويض الغرامات المالية التي تعرضوا لها، عبر الإعلانات التجارية بعد كل حـادثة يتصدر فيها المشهد على حساب الأخلاق".‎

من جانبها، أوضحت الكاتبة الصحفية هيلة المشوح أن مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج إلى ضبط وإعادة تقنين على مستوى الأفراد.

وبينت أنه لابد من تكاتُف الجهات الرقابية والمسؤولة داخل المملكة للحد من التشويه الذي يفتعله البعض من تصرفات، حيثُ يعتقدون أن لهم مطلق الحرية في التجاوزات ما داموا خارج حدود الوطن.

وأكدت أن احترام الثقافات الأخرى مُلزَم به المواطن داخل وطنه وخارجه، والأكثر إلزاماً هو احترام ثقافته والقيم والأخلاق التي نشأ عليها.‎

المصدر: أخبار 24

Go up