للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

“الراجحي” يصدر 6 قرارات لتوطين مهن بقطاعات الصحة والنقل والخدمات اللوجستية وفحص المركبات

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد سليمان الراجحي، اليوم (الأربعاء)، صدور 6 قرارات لتوطين عدد من المهن في عدة قطاعات.

ونصت القرارات على توطين مهن الطيران المرخصة، ومهن البصريات، ونشاط الفحص الدوري، ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود، ومهن خدمة العملاء، ومنافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية في مختلف مناطق المملكة، بما يساهم في توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل.

توطين منافذ البيع

تضمنت القرارات توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية” بنسبة 70% من إجمالي العاملين في المنفذ، ويتضمن قرار التوطين منافذ البيع في الأنشطة التالية “منافذ بيع معدات الأمن والسلامة”، و”منافذ بيع المصاعد والسلالم والسيور”، و”منافذ بيع العشب الصناعي وحمامات السباحة”، و”منافذ بيع معدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة”.

كما شمل القرار “منافذ بيع معدات التموين والعربات الكهربائية”، و”منافذ بيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات”، و”منافذ بيع معدات وأدوات التغليف”، وستكون أبرز المهن في هذه الأنشطة هي مدير فرع، ومشرف، وأمين صندوق، ومحاسب زبائن، وخدمة العملاء، وسيسهم هذا القرار في توفير أكثر من 12 ألف وظيفة، وسيدخل القرار حيز التنفيذ بعد مرور 12 شهراً من تاريخ صدوره.

توطين مهن الطيران

وأوضحت أن قرار توطين مهن الطيران المرخصة سينفذ على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى ابتداءً من 15 مارس المقبل، وتشمل مهن مساعد طيار، ومراقب جوي، ومرحل جوي بنسبة 100%، ومهنة طيار نقل جوي بنسبة 60%، ومهنة مضيف طيران بنسبة 50%، على أن تبدأ المرحلة الثانية في 4 مارس 2024م، وتشمل مهن طيار نقل جوي بنسبة 70%، ومضيف جوي بنسبة 60%.

وذكرت الوزارة أن القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن الطيران المحددة، ويشترط حصول العاملين في المهن المستهدفة على الاعتماد المهني من الهيئة العامة للطيران المدني، متوقعة أن يوفر هذا القرار أكثر من 4 آلاف وظيفة للمواطنين.

توطين مهن البصريات

نصت القرارات على أن يتم توطين مهن البصريات بنسبة 50% ابتداءً من 18 مارس المقبل في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 4 عاملين فأكثر، وتشمل مهن فني بصريات طبية، وفني مختبرفيزيائي -ضوء وبصريات، وفني بصريات.

ويشترط حصول العاملين بالمهن الموطنة على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وأن يكون الحد الأدنى للأجور للاحتساب في التوطين في المهن المستهدفة 5,500 ريال، وسيوفر هذا القرار أكثر من ألف فرصة وظيفية في هذا القطاع.

توطين مهن خدمة العملاء

نص هذا القرار على أن يتم توطين مهن خدمة العملاء بنسبة 100% للمنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيس أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية، وذلك ابتداءً من 17 ديسمبر المقبل، وسيوفر هذا القرار أكثر من 4 آلاف فرصة وظيفية.

توطين منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات

سيتم التوطين في هذا القطاع على مرحلتين، المرحلة الأولى بنسبة 50%، والمرحلة الثانية بنسبة 100% حيث ستكون أبرز المهن الموطنة هي مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات، ومدخل بيانات، بما سيسهم في توفير أكثر من 5 آلاف فرصة وظيفية للمواطنين، على أن يبدأ تنفيذ القرار بعد 12 شهراً من تاريخ إطلاقه.

توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود

شمل قرار توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود 14 نشاطًا فرعيًا من أنشطة البريد ونقل الطرود، وذلك ابتداءً من 17 ديسمبر المقبل، كما شمل القرار التوطين بنسبة 100% لمهن الرؤساء التنفيذيين بنسبة 60% لوظائف المستوى الأول للإدارة العليا، وبنسبة 70% لوظائف المستوى الثاني للإدارة العليا، وسيوفر القرار أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية في هذا القطاع, وذلك حسب الفترات الزمنية المحددة في الدليل الإجرائي.

يذكر أن الوزارة أصدرت أيضا مع هذه القرارات أدلة إجرائية لاطلاع أصحاب العمل والمنشآت ومعرفة آلية احتساب التوطين والعقوبات المنصوص عليها في حق المخالفين.

قرارات توطين

زر الذهاب إلى الأعلى