للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

مقصد سياحي وترفيهي.. انطلاق مهرجان الفقع في الرياض وهذا ما قاله البائعون عنه

المصدر: أخبار 24

انطلق مساء اليوم (الأربعاء) مهرجان “الفقع” الذي تنظِّمه هيئة فنون الطهي، بالتعاون مع الهيئة الملكية لمدينة الرياض، ليكون منصة كبرى لبائعي الفقع والمطاعم والطهاة المحليين، ومقصدًا سياحيًا وترفيهيًا للزوار.

والفقع نبتة لذيذة المذاق تنمو على شكل البطاطا، تظهر من باطن الأرض بفضل الأمطار ومواسم الربيع مرة واحدة في العام، إذ تنتشر عادة في المناطق الصحراوية وتُعرف باسم “الكمأة”، لكونها مختفية تحت سطح الأرض.

وتختلف أنواعها، إذ تُعتبر نبتة الفقع ذات اللون الأبيض كبيرة الحجم من أشهر الأنواع السعودية، بالإضافة إلى أنواع أخرى تظهر باللون الرمادي، والبني، و الأسود، وتختلف أحجامها ما بين المتوسط والصغير.

على أرصفة ساحة الكندي.

ينثر البائعون في ساحة الكندي نبتة الفقع، والتي يسمونها “اللؤلؤ الصحراوي”، وقال البائع سلطان العنزي لـ”أخبار 24” إن موسم الفقع يختلف من عام لأخر، والآن يعتبر نهاية موسم ظهور الفقع، مبينًا أنه يوجد نوعان، المشهور في المدن السعودية، ويُدعى الزبيدي، وهو ذو اللون الأبيض، والخلاسي، وهو ذو اللون البني المائل للأسود.

وأضاف العنزي أن الكيلو من النوع الزبيدي قد يتراوح سعره بين 1000 ريال وحتى 1200 ريال وأكثر بحسب بداية الموسم ونهايته، أما النوع الأخر الخلاسي فيتراوح الكيلو ما بين 250 إلى 300 وقد يصل حتى 700 ريال للكيلو الواحد.

أما البائع عبدالهادي العنزي في حديثه لـ”أخبار 24” فيقول إن نبتة الفقع لا تحتاج لبذور لأجل زراعتها، وإنما تظهر تحت التربة مع الأمطار، مبينًا أنها تتواجد دائمًا في شمال المملكة وحتى حدودها.

وبين أنها شبيهة إلى حد كبير بطعم “الفطر”، ولكنها من حيث الطبخ تشبه البطاطا، مبينًا أن الفقع الزبيدي طري جدًا من الداخل، ويختلف عن الفقع الخلاسي القاسي نوعًا ما.

فيما ذكر البائع عبدالله العديني أن الفقع الزبيدي الأكثر مبيعًا، ويتراوح سعر الكيلو حتى 1300 ريال، مبينًا أنه لقلة ظهوره وقصر موسمه، يقدم الناس على شرائه وتخزينه في أماكن باردة، حيث إن الزبيدي يُخزن من 8 أشهر وحتى السنة، بينما الخلاسي يُخزن حتى لمدة عامين.

مهرجان لؤلؤة الصحراء " الفقع "

مهرجان لؤلؤة الصحراء " الفقع "

مهرجان لؤلؤة الصحراء " الفقع "

مهرجان لؤلؤة الصحراء " الفقع "

مهرجان لؤلؤة الصحراء " الفقع "

مهرجان لؤلؤة الصحراء " الفقع "

زر الذهاب إلى الأعلى