للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

ريشي سوناك رئيساً لوزراء بريطانيا بعد فوزه بزعامة حزب المحافظين

انتخب حزب المحافظين البريطاني، اليوم (الإثنين)، ريشي سوناك رئيساً له، وسيصبح بالتالي رئيس الوزراء الجديد خلفاً لليز تراس التي استقالت من منصبها الأسبوع الماضي.

وانسحبت بيني موردونت من السباق لزعامة حزب المحافظين؛ بعد فشلها في جمع ما يكفي من أصوات نواب الحزب في البرلمان، بينما استطاع سوناك الحصول على دعم أكثر من نصف الأعضاء .

وتولى سوناك منصب وزير المالية في حكومة بوريس جونسون خلال الفترة ما بين فبراير 2020 وحتى يوليو 2022.

سيرة سوناك

وُلد سوناك في مدينة ساوثهامبتون عام 1980 لأبوين من أصل هندي، هاجرا من شرق إفريقيا. حيث كان والده طبيباً عاماً، بينما تدير والدته صيدليتها الخاصة.

وعمل رئيس الوزراء الجديد نادلاً في مطعم “كاري هاوس” في ساوثامبتون خلال العطل الصيفية في المدرسة، كما التحق بجامعة أكسفورد لدراسة الفلسفة والسياسة والاقتصاد.

ومنذ عام 2001 وحتى عام 2004، عمل سوناك محللاً مالياً في بنك غولدمان ساكس، وأصبح لاحقاً شريكاً في اثنين من صناديق التحوط، فيما يُعتقد أنه أحد أغنى أعضاء البرلمان البريطاني.

وكان سوناك المرشح الأول لخلافة جونسون رئيس الوزراء السابق بعد استقالته؛ لكنه فشل حينها في إقناع أعضاء حزب المحافظين الذين صوتوا لتراس.

وارتفعت شعبية سوناك عندما كان في منصب وزير الخزانة خلال جائحة كورونا؛ بعدما كشف النقاب عن خطة دعم بقيمة 350 مليار جنيه إسترليني، قبل أن يستقيل بعدها من منصبه.

زر الذهاب إلى الأعلى