للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

فعاليات اليوم الثالث والأخير من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض

انطلقت اليوم (الخميس) فعاليات اليوم الثالث والأخير من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انطلقت فعالياته أول أمس (الثلاثاء).

وتشهد أعمال المؤتمر جلسة حول مستقبل الحوكمة البيئية والاجتماعية، بجانب قمم مصغرة حول صعود العملات الرقمية “الكريبتو” ومستقبل أفريقيا بمشاركة عدد من المتحدثين من الصين وهونغ كونغ لبحث أهمية الشراكة بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط.

المملكة مركزا لوجستيا

قال الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي، سعد بن عبد العزيز الخلب، إن رؤية 2030 جعلت المملكة مركزا لوجستيا لدعم العالم.

وأضاف “الخلب” أن البنك يخدم أكثر من 60 دولة في أنحاء العالم من خلال تقديم التمويل، مضيفا أن هدفهم هو ضمان عدم وجود معوقات تأمينية للصادرات السعودية، لافتا إلى أن البنك وافق خلال في ظل الجائحة على صرفت أكثر من 20 مليار ريال لدعم الصادرات.

ولفت إلى أن المملكة لديها المبادرة الخاصة بالخدمات اللوجستية لتمكين التجارة العالمية، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي بين 3 قارات، بجانب مواردها الطبيعية ومنظومتها المترابطة مع قارة أفريقيا.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة بنك لئومي، سامر يحيى، إن البنك لديه برامج متماشية مع رؤية المملكة 2030، مضيفا أن الفرص الاستثمارية في المملكة رائعة خاصة فيما يتعلق بفتح مصارف أو بنوك جديدة، مؤكدا أن المملكة لديها من عوامل تساعد في جذب المال.

رأس المال الجريء

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة KBW Ventures، الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، إن رأس المال الجرئ هو حجر الأساس للابتكار، لذلك فلديهم زيادة كبيرة في عدد الابتكار التي زادت على مستوى السنوات الماضية وسوف يستمر المنحى في الارتفاع بنسبة لهذا الأمر  في السنوات القادمة بسبب رأس المال الجرئ.

وأضاف أنه يرى الكثير من رأس المال الجريء يعود إلى الأسواق، متوقعا رؤية جودة رأس المال وشركات ذات جودة عالية في المستقبل، مؤكدا أن رأس المال الجريء يسهم في تعزيز الشراكات وإطلاق إمكانات النمو والابتكار.

صفقات واستثمارات

قال الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة سنابل للاستثمار، هاني عناية، إن جائحة كورونا ساهمت في الاستثمار في رأس المال الجريء، مضيفا أن هناك توازن صحي واستثمارات ضخمة في هذا النوع من الاستثمار بالمملكة، لافتا إلى أن هناك رغبة من المستثمرين في العالم في الاستثمار في رأس المال الجريء.

وأكدت الرئيسة التنفيذية والشريك المؤسس لـ 500 Global، كريستين تساي، أن شركتها لديهم صفقات في المملكة، كما تستثمر في 60 شركة سعودية، ويتطلعون لنمو هذه الشركات وحجم هذه الاستثمارات بفضل ما تتمتع به المملكة من إمكانيات تشجع على الاستثمار، بجانب الدعم السخي في المملكة لدعم ريادة الأعمال.

مستقبل عملات الكريبتو

قال مؤسس بلوكتشين دوت كوم، نيكولاس كاري، إنهم يعملون على أعمال ذات مقاومة عالية وبناء مستقبل قريب لعملات الكريبتو والبنوك، مؤكدا أنه يعملون لبناء أنظمة مالية أكثر عدالة.

وشدد رئيس شركة Galaxy Digital لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، تيم غرانت، على ضرورة أن يتم تنظيم تداول هذه العملة والتجارة بها وعمل لوائح خاصة بها.

يذكر أن مؤتمر مبادرة الاستثمار يقام في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، ويركز على عدة مبادئ أساسية منها التعليم، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والصحة والاستدامة.

 قال المدير الإداري لصندوق الرؤية في الشرق الأوسط وأفريقيا، صالح الرميح، إن الصندوق لديه استثمارات في المملكة كما لدى المملكة ممولين رائعين في الاستثمار الجريء، كما يستثمر أكثر من 150 مليار دولار في أكثر من 50 دولة من أماكن مختلفة من العالم.

وأكد أن لدي الصندوق الكثير من الدروس المستفادة، وأولها الابتكار، مضيفا أن شركات التقنية تواجه صعوبات بسبب التحديات الجيوسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى