للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

هذه الأسئلة ممنوعة.. تحديد ضوابط إجراء المقابلات الوظيفية والإعلان عن الشواغر

تعتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق عدة ضوابط عند إعلان الشواغر وإجراء المقابلات الوظيفية لدى كافة المنشآت الخاضعة لنظام العمل.

وستلزم الوزارة – وفقا للقرار الذي طرحته على منصة “استطلاع” لاستطلاع آراء العموم حياله- كل منشأة بمراعاة عدة ضوابط عند إعلان الشواغر وإجراء المقابلات الوظيفية، وفيما يلي تفاصيلها:-

الضوابط الواجبة عند إعلان الشواغر الوظيفية

تضمنت هذه الضوابط إلزام المنشآت بوصف وظيفي واضح للشاغر ومتطلبات التقدم للوظيفة في الإعلان على أن يتضمن كلا من المسمى الوظيفي، والمهام الوظيفية، والحد الأدنى للمؤهل العلمي، والمهارات وسنوات الخبرة المطلوبة لشغل الوظيفة.

كما ستلزم الوزارة المنشآت بوضع نبذة واضحة عن المنشأة تتضمن اسمها، ونشاطها، ومقرها، وموقع العمل، بجانب إيضاح نمط العمل سواء كان حضوريا، أو عن بعد، أو مؤقتا، أو جزئيا، وكذلك تحديد مدة التقديم على الشاغر الوظيفي أي تاريخ فتح وإغلاق الإعلان الوظيفي.

وشددت الوزارة على عدم وجود أي نوع من أنواع التمييز في الإعلان الوظيفي كالتمييز على أساس الجنس، أو الإعاقة، أو السن، أو الحالة الاجتماعية أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى.

الضوابط الواجبة عند إجراء المقابلات الوظيفية

حددت الوزارة 10 ضوابط متعلقة بإجراء هذه المقابلات، إذ نصت هذه الضوابط على أن يكون مكان المقابلة ملائما بما يتوافق مع الاشتراطات المكانية الواردة في التنظيم الموحد لبيئة العمل الصادر بالقرار الوزاري رقم 4906 وتاريخ 08 /01 /1442هـ، بجانب تشكيل لجنة للمقابلات الوظيفية.

ونصت الضوابط على أنه في حال كان المتقدم من الأشخاص ذوي الإعاقة، يجب توفير سبل التواصل المناسبة حسب إعاقته مثل وجود مترجم لغة إشارة لمن يعاني إعاقة في السمع أو النطق، بالإضافة لإشعار المتقدم بلغة المقابلة وموعدها والزمن المتوقع لإجرائها قبل الموعد بمدة لا تقل عن 3 أيام عمل.

ونصت الضوابط أيضا على عدم طرح الأسئلة الشخصية المتعلقة بالمذهب أو السياسة أو العرق وما شابه ذلك، أثناء إجراء المقابلة، وكذلك عدم طرح الأسئلة المتعلقة بالمعلومات السرية الخاصة بالمنشآت التي كان يعمل بها المتقدم سابقاً، وعدم إلزام المتقدم بالإفصاح عن أجره الذي كان يتقاضاه من وظيفته السابقة.

كما شددت الوزارة على ضرورة أن توضح المنشأة الأجر المتوقع أو الحد الأدنى للأجر المخصص للوظيفة الشاغرة وطبيعة العمل وساعاته والمزايا الوظيفية، بالإضافة إلى توثيق المقابلة كتابياً بشكل واضح بحيث يمكن مراجعتها لاحقاً، بجانب إخطار المتقدمين بنتائج المقابلات بأي وسيلة إخطار رسمية في مدة أقصاها 14 يوماً من تاريخ المقابلة الوظيفية.

وأكدت الوزارة أنها ستطبق هذه الضوابط على المنشآت الخاضعة لنظام العمل، على أن تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان التزام المنشآت بتنفيذ هذا القرار، كما سيتم تطبيق العقوبات على المنشآت المخالفة وفق جدول المخالفات والعقوبات الصادر بالقرار الوزاري رقم 92768 وتاريخ 05 /05 /1443هـ، مع مراعاة ما يطرأ عليه من تعديلات.

زر الذهاب إلى الأعلى