للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

“الثقافة” و”التعليم” تطلقان استراتيجية لدعم المواهب وتوفير بيئة تعليمية إبداعية

أطلقت وزارة الثقافة ووزارة التعليم، اليوم (الخميس)، استراتيجية تنمية القدرات الثقافية؛ وذلك لربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل في القطاع الثقافي.

وستعمل الاستراتيجية على إدراج الثقافة والفنون في كافة مراحل التعليم والتدريب التقني والمهني، وتطوير البيئة التعليمية، لتنمية القطاع الثقافي والارتقاء به إلى مجالاتٍ أرحب في ظل رؤية المملكة 2030.

أهداف الاستراتيجية

تسعى الاستراتيجية لتحقيق أول مستهدفاتها بحلول 2026 ومنها أن تقدم أكثر من نصف مدارس التعليم العام أنشطة لا صفية ثقافية، وأن يختار أكثر من 5% من خريجي التعليم العام التخصص والعمل في مجالات الثقافة.

كما تستهدف الاستراتيجية تخريج أكثر من 20 ألف متخصص في مجالات الثقافة من مرحلتي التعليم العالي والتدريب التقني والمهني، والوصول إلى 120 مؤسسة تدريبية في مجالات الثقافة والفنون، ودعم الهواة بحيث يكون أكثر من 14% من السعوديين لديهم هوايات مرتبطة بالثقافة والفنون.

وحددت الاستراتيجية ستة أهداف ستعمل على تحقيقها، وهي: التأكد من استكشاف المواهب والهوايات الفنية والثقافية وتقديرها على نحو مستمر، وإتاحة الفرصة لتطوير الهوايات والتعليم غير المؤسسي لتعزيز استكشاف الأفراد لاهتماماتهم ومهاراتهم الفنية، وتزويد طلاب التعليم العام بتعليم تأسيسي ذي جودة عالية في الثقافة والفنون.

كما تشمل أهداف الاستراتيجية تزويد طلاب التعليم العالي والتدريب التقني والمهني ببرامج تعليمية وتدريبية ذات جودة عالية في الفنون والثقافة لتلبية احتياجات سوق العمل، وتمكين تطوير مهني مستدام لممارسي الفنون والثقافة وروّاد الأعمال، وزيادة الوعي العام بتنمية القدرات الثقافية وخلق صورة إيجابية للمهن والمواهب الفنية والثقافية.

مسارات تطبيق الاستراتيجية

ستتوزع الأهداف الاستراتيجية على المسارات التعليمية الأربعة؛ التعليم العام، والتعليم العالي، والتدريب التقني والمهني، والتعلم مدى الحياة، حيث ستعمل على تحقيقها عبر مجموعة من البرامج، مثل مناهج الثقافة والفنون وتوسيع نطاقها، وبرامج وأنشطة لا منهجية، وبرامج تطوير المعلمين، والبرامج الأكاديمية، ودعم الكليات والأكاديميات المتخصصة، وبرامج التدريب المهني، وبرامج صقل المهارات المهنية، وبرامج ريادة الأعمال مثل الحاضنات ومسرعات الأعمال، وبرامج اكتشاف المواهب، والمسابقات، وأندية الهواة، وورش عمل للصغار خارج المدارس، وورش العمل غير الرسمية.

مبادرات الاستراتيجية

سينفذ في إطار الاستراتيجية 33 مبادرة منها برامج اكتشاف ورعاية الموهوبين والاحتفاء بالقدرات في الثقافة والفنون، وتصميم وتحسين وطرح مناهج الثقافة والفنون بالتعليم العام، وتحديد معايير المعلمين المهنية، ومعايير وتطوير البنية التحتية في المدارس، وكليات وبرامج أكاديمية في التعليم العالي، ونظام برامج وتراخيص التدريب التقني والمهني، و برنامج الابتعاث الثقافي، وبرامج صقل المهارات بالثقافة والفنون، وأنشطة الهواة، ودراسات وبحوث تنمية القدرات الثقافية، وغيرها من البرامج الرامية إلى تطوير البيئة التعليمية وتنمية مجالات الإبداع الثقافي.

فوائد الاستراتيجية للطلاب

ستتيح الاستراتيجية للطلاب استكشاف هويتهم وثقافتهم ومجتمعهم مما يعزز من انتمائهم وتقديرهم للاختلاف والتنوع الثقافي، وزيادة شعورهم بالثقة بالنفس، وتطوير مهاراتهم الاجتماعية، الأمر الذي سيكون لها أثر إيجابي على التحصيل الأكاديمي الخاص بهم.

وستوفر الاستراتيجية فرصا أفضل لمواهب الطلاب والطالبات، بما يخلق جيلا مبدعا يخدم القطاعات الثقافية الــ 16، بجانب الإسهام في تهيئة البيئة المناسبة لصناعة ثقافية متطورة ومستدامة، تُحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

من جهته، أكد وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، أن الاستراتيجية تهدف لتطوير القدرات والمهارات الثقافية والفنية لأفراد المجتمع عبر منظومة من السّياسات والمعايير والبرامج الأكاديمية وفرص تنمية القدرات التي تثري الإبداع الثقافي في المملكة.

وذكر وزير التعليم، يوسف بن عبدالله البنيان، أن إدراج الثقافة والفنون في كافة مراحل التعليم يسهم في الارتقاء بالكفاءات وتطوير العملية التعليمية، مضيفا أن تنفيذ الاستراتيجية سيدعم ويصقل مواهب الطلاب والطالبات، بجانب تأهيلهم في المجالات الإبداعية، وتنمية قدراتهم للمنافسة عالمياً”.

وأشار إلى استعداد منظومة التعليم لدعم الاستراتيجية وتوفير كافة المتطلبات لتحقيق النتائج المستهدفة، التي من أهمها إتاحة الفرصة للمواهب المبدعة من أبناء وبنات الوطن في اكتشاف قدراتهم منذ وقت مبكر، وتنميتها وتطويرها، بما يسهم في تعزيز تنافسية القطاعين التعليمي والثقافي إقليمياً ودولياً.

"الثقافة" و"التعليم" تطلقان استراتيجية لدعم المواهب وتوفير بيئة تعليمية إبداعية "الثقافة" و"التعليم" تطلقان استراتيجية لدعم المواهب وتوفير بيئة تعليمية إبداعية "الثقافة" و"التعليم" تطلقان استراتيجية لدعم المواهب وتوفير بيئة تعليمية إبداعية "الثقافة" و"التعليم" تطلقان استراتيجية لدعم المواهب وتوفير بيئة تعليمية إبداعية

زر الذهاب إلى الأعلى