للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

تطورات الغزو.. كييف تستعيد عدة قرى من موسكو وتعلق عبور الغاز عبر أراضيها

أعلنت أوكرانيا تمكن قواتها من استعادة عدد من القرى بخاركيف، فيما قررت كييف تعليق تدفق الغاز الروسي المار بأراضيها، بينما صرح كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية بأن الحرب وصلت إلى طريق مسدود.

هجوم مضاد قرب خاركيف

قالت أوكرانيا إن قواتها استعادت عدداً من القرى من القوات الروسية شمال شرقي خاركيف، وواصلت شن هجوم مضاد يمكن أن يكون بداية تحول في قوة الدفع في الحرب ويقوض التقدم الروسي الرئيسي.

وأوضحت المتحدثة الصحفية باسم اللواء الميكانيكي الخاص الثاني والتسعين، وهو القوة الأوكرانية الرئيسية القريبة من خاركيف، تيتيانا أباتتشينكو، أن القوات الأوكرانية استعادت مناطق تشركاسكي، وتيشكي، وروسكي تيشكي، وبورشتشوفا، وسلوبوجانسكه في جيب شمالي خاركيف في الأيام الماضية.

وقال مستشار وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف يوري ساكس، إن هذه النجاحات تبعد المدفعية الروسية عن مدى قصف أجزاء من خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية وتقع في شمال شرق البلاد، وتتعرض للقصف منذ الأيام الأولى للحرب.

أوكرانيا تعلق عبور الغاز الروسي بأراضيها

أعلنت أوكرانيا، أمس (الثلاثاء)، أنها ستعلق تدفق الغاز المار بأراضيها عبر نقطة عبور قالت إنها تنقل ما يقرب من ثلث الوقود المنقول من روسيا إلى أوروبا، وألقت باللوم على موسكو في هذه الخطوة قائلة ستنقل التدفقات إلى مكان آخر.

وذكرت شركة جتسو، التي تشغل نظام الغاز الأوكراني، إنها ستوقف الشحنات عبر طريق سوخرانيفكا اعتباراً من اليوم الأربعاء، معلنة حالة “القوة القاهرة”، وهي بند يُفعًل عندما تتعرض شركة ما لشيء خارج عن إرادتها.

ولا تزال أوكرانيا طريق عبور رئيسياً للغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد غزو موسكو.

 طريق مسدود

صرح كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية بأن الحرب وصلت إلى طريق مسدود، وقالت مديرة المخابرات الوطنية أفريل هينز إن الرئيس فلاديمير بوتين يستعد على ما يبدو لصراع طويل وإن النصر الروسي في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا ربما لن يكون نهاية هذه الحرب.

ويقترب عدد الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير من 6 ملايين، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة التي وصفت ذلك بأسرع أزمة لاجئين نمواً في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى