للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

من خميس إلى كنو.. أزمات أشعلها لاعبون بين الأندية في الدوري السعودي

لا يزال مسلسل أزمات اللاعبين بين الأندية في الدوري السعودي للمحترفين مستمرًا، حيث أصبح سيناريو متكررا يصل مداه أحيانًا إلى أروقة مركز التحكيم الرياضي.

وتفجرت قضية اللاعب محمد كنو مجددًا بعدما أعلن نادي النصر عن نيته تقديم احتجاج رسمي ضد مشاركة لاعب الهلال في مباراة الفريقين التي جرت، مساء الإثنين، لحساب الجولة العاشرة من الدوري السعودي للمحترفين.

وتعد قانونية مشاركة “كنو” مع الهلال من الأمور التي أثارت جدلًا في الشارع الرياضي السعودي خلال الفترة الماضية، وذلك في ظل وجود خلاف حول مبدأ اعتماد فترات التوقف ضمن فترة إيقاف اللاعب.

كنو

وتستبعد لائحة لجنة الانضباط والأخلاق فترات التوقف من مدة إيقاف أي لاعب، في المقابل فإن لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين لا تستبعد فترات التوقف خلال الموسم.

بينما تستبعدها إذا كانت فترة توقف بين موسمين، الأمر الذي أثار جدلًا بشأن مدى قانونية مشاركة “كنو” مع الهلال.

ولا تزال الانقسامات جارية حتى بين القانونيين، لكن ما تم تطبيقه من قبل الهلال هو احتساب فترة التوقف الدولي التي استمرت لشهرين في دوري روشن، ضمن العقوبة، ووفقًا للتقارير فإن النادي بالفعل تلقى خطابًا من اتحاد الكرة يفيد انتهاء فترة إيقاف كنو.

أزمة حمدالله

حمدالله

ولم تكن قضية كنو هي الأولى التي تشتعل بين ناديين في الدوري السعودي، إذ سبقتها قضية اللاعب المغربي عبدالرزاق حمدالله الذي كان قد فسخ عقده مع ناديه السابق النصر من طرف واحد بداعي أسباب قانونية وشرعية، ليوقع بعد ذلك مباشرة لنادي الاتحاد.

وأثار قرار حمدالله غضب إدارة النصر التي قررت خوض معركة قانونية ضد اللاعب ونادي الاتحاد، إذ قررت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي إدانة حمدالله والاتحاد، لتقرر إيقاف اللاعب 4 أشهر، بالإضافة إلى إيقاف حامد البلوي المدير التنفيذي لنادي الاتحاد 6 أشهر مع حرمان النادي من التعاقدات لفترة انتقالات واحدة، بداعي وجود تحريض من جانب النادي للاعب بفسخ عقده.

وأمام هذه العقوبات قرر اللاعب ونادي الاتحاد تصعيد القضية لتصل إلى أروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي قرر تغريم النصر بدفع 13 مليون ريال لـ “حمدالله”

وفي الصيف الماضي فرضت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين عدة عقوبات على أطراف مختلفة ارتبطت بالقضية، وهي إيقاف حمدالله 4 أشهر قبل تعليقه، ولاحقًا الاكتفاء بالفترة السابقة وفرض وتغريمه مالياً 300 ألف ريال وإيقاف حامد البلوي المدير التنفيذي لكرة القدم بنادي الاتحاد لمدة 6 أشهر اعتباراً من أغسطس 2022 وفرض غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال وإيقاف مشعل السعيد مدير الفريق الأول لكرة القدم لمدة 3 أشهر اعتبارًا من أغسطس الماضي، وحرمان نادي الاتحاد من تسجيل لاعبين جدد لمدة فترة تسجيل واحدة اعتبارًا من فترة التسجيل التالية وفرض غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال.

قضية عوض خميس

عوض خميس

وأعادت هاتان القضيتان إلى الأذهان واحدة من أبرز الأزمات التي اشتعلت في الدوري السعودي والتي كان بطلها لاعب النصر السابق “عوض خميس” الذي كان قد وقع على عقد مع الهلال في فبراير 2017 بعد دخوله الفترة الحرة في عقده رفقة النصر.

ولكن عوض خميس تراجع عن عقده مع الهلال، وقام بتجديد تعاقده مع النصر، ليكون بذلك وقع لناديين في وقت واحد.

وقدم الهلال وقتها شكوى رسمية إلى لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي مرفقًا بها العقد الرسمي والموثق بعد توقيع اللاعب لناديين في وقت واحد، لتقرر إيقاف عوض خميس 6 أشهر، وتغريمه 300 ألف ريال سعودي.

ورغم أن لجنة الاحتراف اعتمدت عقد عوض خميس مع النصر، فقد تم حرمانه من تسجيل اللاعبين لفترة انتقالات واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى