للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

دراسة: بكتيريا في الأمعاء تحارب الكسل وتحفز على الرياضة

كشفت دراسة حديثة، عن وجود بكتيريا في الأمعاء تساعد على التخلص من الكسل، وتدفع للانخراط بالأنشطة الرياضية اليومية والحركة الدائبة بعد يوم طويل من الدراسة أو العمل.

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة بنسلفانيا ونشرت نتائجها مجلة “Nature”، إلى هذه النتائج بعد أن أجرت تجارب على آلاف الفئران، وتبين أن بعض البكتيريا في الأمعاء تطلق مواد تصل إلى الدماغ، تحفز على النشاط.

وأظهرت الدراسة أنه بمراقبة أكثر من 10 آلاف فأر تبين للعلماء تأثير لبكتيريا في الأمعاء أثرت على رغبة الفأر بالحركة، بينما مال الفئران التي لم تتواجد لديهم هذه البكتيريا بكمية مناسبة إلى الكسل، مشيرة إلى إمكانية حدوث ذلك في البشر أيضا.

وأوضحت أنه تم تحفيز تلك البكتيريا لدى بعض الفئران الكسولة، كما تم تدميرها عبر مضادات حيوية لدى فئران أخرى نشيطة، وكانت المفاجأة أن الحيوانات الكسولة أصبحت من عشاق النشاط، فيما لم تخط الحيوانات النشطة في الأصل خطوة أكثر من اللازم.

وخلصت الدراسة إلى أن البكتيريا المعوية “Eubacterium rectale” و “Coprococcus eutactus” هي محفزات حقيقية للنشاط، إذ إن هذين النوعين من البكتيريا ينتجان مادة تسمى أميدات الأحماض الدهنية، التي تبث إشارات تخترق الدماغ وتطلق هرمون السعادة والنشاط.

ولتقوية هذه البكتيريا في الجسم، أوصت الدراسة بالاعتماد على أطعمة مثل مخلل الملفوف أو خبز العجين المخمر حيث تحتوي تلك النوعيات على مزارع بكتيرية حية تعزز البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي في الأمعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى