للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

توطين “5 مهن”.. ومحفزات للقطاع الخاص المساند لـ”السعودة”

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الامس الأحد، توطين مجموعة جديدة من المهن والأنشطة شملت مهن: “إدارة المشاريع”، و”المشتريات”، و”المبيعات”، و”منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن”.

كما شمل التوطين منافذ “أنشطة التزيين والخياطة النسائية”، على أن يتم ذلك على عدة مراحل لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

وشمل توطين “مهن إدارة المشاريع”: مدير إدارة المشاريع، وأخصائي إدارة مشاريع، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وسينفذ القرار على مرحلتين: الأولى بنسبة 35% والثانية 40% من إجمالي عدد العاملين في المنشأة التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر؛ وأن يكون الحد الأدنى للأجور 6 آلاف ريـال.

كما تم توطين “مهن المشتريات” بنسبة 50% للمنشآت التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر في مهن المشتريات، وتوطين مهن المبيعات 15% للمنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن المبيعات، وتشمل مهن المشتريات: مدير مشتريات، ومندوب مشتريات، ومدير عقود، وأخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة، وأخصائي مناقصات.

وتشمل مهن المبيعات: مدير مبيعات، ومدير المبيعات الداخلية وخدمات الزبائن، وأخصائي براءة الاختراع، وخبير مبيعات تسويق، وبائع آلات طابعة واستنساخ، وبائع حاسبات، ومندوب مبيعات، ومدير مبيعات تجزئة، ومدير مبيعات جملة، وأخصائي تجاري، وأخصائي مبيعات.

كما تم توطين 14 نشاطاً في منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل، بالإضافة إلى توطين منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت.

كما يشترط وجود عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية للمنافذ التي يعمل بها 10 عاملات فأكثر في المهن الفنية وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

كما أعلنت الوزارة عن بدء تطبيق المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود وبدء تطبيق توطين قطاع الأجهزة الطبية لمرحلته الثانية ابتداء من تاريخ 10 / 09 / 1444هـ الموافق 01 / 04 / 2023م وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لتوطين هذه المهن والأنشطة.

ويشمل توطين أنشطة البريد ونقل الطرود قصر مهنة الرؤساء التنفيذيين على السعوديين، وتوطين مهن المستوى الأول من الإدارة العليا 60% في جميع المنشآت المرخصة من قبل الجهة الإشرافية لممارسة أنشطة البريد ونقل الطرود، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

وشملت المرحلة الثانية من توطين قطاع الأجهزة الطبية توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية 80% وتوطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية 50% بالتعاون مع وزارة الصحة، ويسري القرار على جميع المنشآت العاملة في أنشطة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأكدت الوزارة أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص ومساعدتها في توظيف السعوديين، والاستفادة من برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

يذكر أن الوزارة أصدرت أدلة إجرائية توضِّح تفاصيل توطين المهن والأنشطة وآليات تنفيذها، وشددت على ضرورة تقيد المنشآت بالقرارات؛ تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

-

-

زر الذهاب إلى الأعلى