للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

السودان.. “بايدن” يشكر السعودية.. وأمريكا تجلي رعاياها وتعلق عمل سفارتها

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إجلاء رعاياها الدبلوماسيين في السودان، مستعينة بطائرات هبطت بمقر سفارتها، فيما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق عمل السفارة في الخرطوم بشكل مؤقت.

أمريكا تعلن نجاح عملية إجلاء رعاياها

برغم تضارب البيانات السودانية، ما بين القوات المسلحة، التي قالت إن واشنطن نسقت معها، وقوات الدعم السريع التي انبرت لقول ذات الأمر؛ لحقت الولايات المتحدة الأمريكية بركب دول العالم التي قررت إجلاء بعثاتها الدبلوماسية وذويهم من الأراضي السودانية، بعد تصاعد المعارك.

وتلك كما يبدو، إشارة إلى أن التوترات التي بدأت بخلاف “الجنرالات”، ومرّت بحربٍ “كلامية”، عبر اتهامات إعلامية تبادلها الطرفان، ستتحول إلى أزمة قد يطول أمدها، قد لا يُعرف تاريخ وضع الجميع لأسلحتـهم، وإيقاف مسلسل تناحر أبناء الجلدة الواحدة.

وواشنطن ليست الأولى التي استشعرت الخطر على بعثتها الدبلوماسية وذويهم وقررت ترحيلهم؛ إذ أجلت أمس المملكة مواطنيها، بالإضافة إلى مواطني 12 دولة، تلاها عديد من دول العالم.

وتتهم القوات المسلحة “الدعم السريع”، بالتطاول على مقرات البعثات الدبلوماسية التي تقيم في العاصمة السودانية الخرطوم، بينما تنفي الأخيرة تلك الاتهامات، وتصف نفسها بأنها الجهة التي يُمكنها أن تتواصل مع العالم الآخر، مُتجاهلةً وصفها من قبل الجيش بـ”المتمردة”.

بايدن يشكر السعودية وإثيوبيا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق عمل السفارة الأمريكية في الخرطوم بشكل مؤقت، مقدماً الشكر للمملكة العربية السعودية وإثيوبيا على جهودهما التي قال إنها كانت حاسمة لنجاح عملية إجلاء الرعايا الأمريكيين.

وأوضح أن الجيش الأمريكي هو من قام بعملية إجلاء الدبلوماسيين، مطالباً طرفي الصراع في السودان بالتوقف الفوري عن القتال، مشدداً على أن العنف المأساوي في السودان يجب أن يتوقف فوراً.

ظهور قائد قوات الدعم السريع لأول مرة

أظهر مقطع فيديو متداول، قائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي” لأول مرة منذ بدء الاشتباكات مع الجيش السوداني السبت قبل الماضي.

وبدا في الفيديو القصير الذي انتشر اليوم (الأحد)، حميدتي وهو يجلس داخل مركبة في أحد شوارع الخرطوم وسط حراسة مشددة من قواته.

وجاء ظهور حميدتي عقب مقابلة مع إحدى القنوات مساء أمس السبت، أكد خلالها أنه متواجد بالخرطوم؛ وذلك رداً على قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي ذكر في وقت سابق أنه لا أحد يعلم مكان حميدتي ولا حتى عناصره، في إشارة إلى أنه متوارٍ عن الأنظار.

انقطاع “شبه كامل” للإنترنت في السودان

ذكر موقع لرصد الشبكة العنكبوتية العالمية، أن هناك شبه انقطاع كامل لخدمة الإنترنت في السودان الذي يشهد نزاعاً مسلحاً بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت منظمة “نت بلوكس” ومقرها لندن ومهمتها رصد الوصول إلى شبكة الإنترنت في العالم، إن بيانات الشبكة في الوقت الحالي تُظهر انهياراً شبه كامل للاتصال بالإنترنت في السودان، حيث تبلغ نسبة الاتصال الوطني حاليا 2% مقارنة بالمستويات العادية.

زر الذهاب إلى الأعلى