للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
Uncategorized

7 أطعمة تساعد على تحسين جودة النوم

بحسب الخبراء، فإن العلاقة بين الطعام والنوم هي علاقة ذات وجهين، فما نأكله ونشربه يؤثر على نومنا، لكن أيضًا نوعية النوم ومدته يمكن أن تؤثر في خياراتنا الغذائية.

ويلقي البحث العلمي الضوء على التأثير الكبير للخيارات الغذائية على الوظيفة الإدراكية، والمزاج، والصحة البدنية والعقلية بشكل عام.

في السياق نفسه، اكتشفت أنماط وعناصر غذائية محددة، للتأثير على دورة النوم والاستيقاظ، والوقت المستغرق للدخول في النوم، ومراحل النوم المختلفة، وهو ما نستعرضه وفقًا لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وهناك بحسب الخبراء، 7 أطعمة تؤثر في جودة النوم وهي كما يلي:

1- الجبن

الجبن

على عكس الشائع بأن تناول الجبن يسبب الكوابيس، فإن منتجات الألبان تحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعدنا على النوم بسهولة أكبر، والكالسيوم الذي يساعد على تقليل التوتر.

2- الكرز

الكرز

لمعرفة ما إذا كانت الأطعمة التي تحتوي على الميلاتونين الطبيعي تحدث فرقًا بالنسبة لك، عليك تجربة الكرز اللاذع، الذي يعزز بشكل طبيعي إنتاج الميلاتونين.

فالعديد من الدراسات أظهرت تحسنًا ملحوظًا في جودة النوم ومدته عند تناول كرز مونتمورنسي أو عصير الكرز الحامض، حيث يكون تركيز الميلاتونين والمواد الكيميائية النباتية الموجودة بشكل طبيعي أعلى مقارنة بالكرز الكامل.

3- ابتعد عن السكريات والجأ لهذه الأطعمة

 السكريات

عليك الابتعاد قبل النوم عن الأطعمة الغنية بالسكر، واللجوء للأطعمة المعقدة الغنية بالكربوهيدرات، والتي تزيد من توفر التربتوفان في مجرى الدم والذي بدوره قد يساعدنا على النعاس.

4- الموز

الموز

في الوقت الذي يعد فيه الموز مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والبوتاسيوم والتربتوفان، فإنه خيار رائع عندما يتعلق الأمر بدعم النوم.

تحتوي الفاكهة الأخرى على السكر، لذا جرب مزج موزة واحدة مع كوب من الحليب أو حليب الصويا لتحضير مشروب مسائي مثالي.

5- اللوز

اللوز

اللوز مصدر رائع للكالسيوم والمغنيسيوم، ما يعزز النوم واسترخاء العضلات.

ويساعد المغنيسيوم أيضًا على تنظيم مستويات الميلاتونين والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم بين عشية وضحاها.

6- الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في تنظيم النوم، ويمكن أن يؤثر في جودة النوم ومدته، يعمل كعامل مساعد في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي في الجسم، بما في ذلك تلك التي تشارك في إنتاج وتنظيم النواقل العصبية والهرمونات التي تؤثر في النوم.

بعض الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي تساعد على تحسين جودة النوم مثل السبانخ واللوز والشوكولاتة الداكنة (المليئة بمضادات الأكسدة المعززة للصحة أيضًا).

7- الأطعمة الغنية بأوميغا 3

الأطعمة الغنية بأوميغا 3

على الرغم من محدودية البحث، إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساعد على تحسين النوم لفترة أطول.

زر الذهاب إلى الأعلى