للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
محليات

“النقل” تعلن اعتماد آلية التنفيذ المعدلة للائحة نقل السيارات وسحب المركبات

أعلنت الهيئة العامة للنقل، عبر الحساب الرسمي على منصة إكس، عن اعتماد آلية التنفيذ المعدلة لأحكام اللائحة المنظمة لنشاط نقل السيارات وسحب المركبات، لتعزيز مستوى الأمن والسلامة على الطرق. 

المواصفات المعتمدة القياسية

كشفت هيئة النقل عن فرض الآلية على جميع مركبات النقل والسحب العاملة في النشاط بأجر وللحساب الخاص، حيث يجب الالتزام بنظام النقل والسحب وتركيب حواجز السلامة وفق المواصفات المعتمدة (SASO 2971) و(SASO 2955) و(SASO 2956) و(SASO 2957).

متطلبات السلامة المعتمدة

وشددت على ضرورة تجهيز مركبات النقل أو السحب بمتطلبات السلامة المعتمدة من الهيئة، والمتمثلة في توفير طفاية الحريق، وحقيبة الإسعافات الأولية، ومثلث السلامة، مشيرةً إلى أن تطبيق الآلية بدأ من تاريخ 15/11/2023م.

ما هي اشتراطات السائقين للعمل في النشاط؟

ألزمت الهيئة المنشآت والأفراد بحصول السائق لقيادة مركبات النقل والسحب العاملة في النشاط بأجر وللحساب الخاص على بطاقة سائق اعتباراً من تاريخ 15 مارس 2024 م، والتي تتطلب لإصدارها وتجديدها توفّر رخصة قيادة عامة من الفئة المناسبة، وشهادة خلو من السوابق.

اشتراطات عمل السائقين في المنشآت

وأشارت “النقل” إلى أنه يتطلب للمنشأة أن يرتبط السائق برقم الهوية الموحد للمنشأة أو وجود علاقة تعاقدية في حال كان السائق حاصلًا على تصريح من “أجير”، وأن تكون هوية المقيم التابع للمنشأة مشتملة على مهنة ملائمة وفقًا للتصنيف السعودي الموحد للمهن (سائق شاحنة صغيرة، أو سائق شاحنة ثقيلة).

أهداف تنفيذ الآلية المعدلة

وأكدت الهيئة العامة للنقل أن تنفيذ الآلية المعدلة سيساهم في تحقيق السلامة لكافة أطراف عملية النقل، وأن التزام الناقل بتركيب الحواجز يسهم في تعزيز أمن عمليات النقل، وتحسين جودة الخدمات وتعزيز متطلبات السلامة.

المصدر المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى