للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

صندوق الاستثمارات العامة في طريقه نحو امتلاك حصة بسلسلة ستاربكس

تستعد شركة الأسهم الخاصة الأمريكية أبوللو جلوبال مانجمنت (APO.N) لإجراء محادثات لشراء حصة أقلية في امتياز ستاربكس بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى الذي تشغله مجموعة الشايع الكويتية.

 

بيع أسهم أقلية من ستاربكس

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة “رويترز”: إن شركة التجزئة المملوكة للقطاع الخاص، تتطلع إلى بيع حصة أقلية تبلغ حوالي 30% من أسهم الشركة.

وقال أحد الأشخاص: إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي تم إدراجه سابقًا في القائمة المختصرة لشراء الحصة، لا يزال مشاركًا في المحادثات لشراء أسهم ستاربكس. وتدير وحدة ستاربكس حوالي 2000 منفذ بيع في 13 دولة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان وأذربيجان.

وذكرت رويترز، في وقت سابق، أن قيمة الشركة تتراوح بين 4 و5 مليارات دولار في عام 2022، قبل خروجها من روسيا.

 

أعمال ستاربكس في الشرق الأوسط

وقالت ستاربكس، في يناير/ كانون الثاني الماضي: إن الحرب بين إسرائيل وحماس أضرت بأعمالها في المنطقة، لأنها جاءت دون توقعات السوق لنتائج الربع الأول. وقالت: إن المبيعات تأثرت بشكل كبير بسبب الصراع في الشرق الأوسط والولايات المتحدة، حيث أطلق بعض المستهلكين احتجاجات وحملات مقاطعة لمطالبة الشركة باتخاذ موقف بشأن هذه القضية. لكنها أضافت أنها لا تزال ملتزمة بطموحاتها للنمو في قطاعها الدولي.

وتتطلع بعض أكبر الشركات الخاصة في الشرق الأوسط بشكل متزايد إلى جذب مستثمرين خارجيين من خلال الإدراج أو مبيعات الأسهم الإستراتيجية. وفي عام 2022، انسحبت شركة الشايع من روسيا وأغلقت 130 متجرًا امتثالًا لقرار ستاربكس بالانسحاب من الدولة الخاضعة للعقوبات بعد حربها ضد أوكرانيا.

 

مسيرة ستاربكس بالشرق الأوسط

تأسست شركة الشايع عام 1890، وهي واحدة من أكبر مشغلي التجزئة في المنطقة وتتمتع بحقوق تشغيل أعمال العلامات التجارية الغربية الشهيرة بما في ذلك The Cheesecake Factory وShake Shack وPotry Barn.

وتعد ستاربكس هي سلسلة مقاهٍ عالمية مشهورة تأسست في الولايات المتحدة. وتعتبر سلسلة ستاربكس الشرق الأوسط جزءًا من توسع ستاربكس على مستوى العالم.

 

بداية عمل ستاربكس

بدأت ستاربكس توسيعها في الشرق الأوسط في عام 1999 عندما فتحت أول فروعها في الكويت. ومنذ ذلك الحين، توسعت ستاربكس في المنطقة لتشمل العديد من الدول العربية في الشرق الأوسط، مثل الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وقطر، وعمان، والبحرين، والأردن، ولبنان، ومصر، وغيرها.

كانت سلسلة ستاربكس تحظى بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط، حيث تقدم تشكيلة واسعة من المشروبات الساخنة والباردة، بما في ذلك القهوة والشاي والمشروبات الغازية والعصائر، إلى جانب الوجبات الخفيفة والحلويات. وتتميز المقاهي بأجوائها المريحة والمعاصرة، مما يجعلها مكانًا شعبيًّا للاسترخاء والاجتماعات والعمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى