للإشتراك في خدمة الوظائف
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 0537493197
أخبار

لوسيد تعلن إطلاق أسرع سيارة كهربائية بالعالم

دشنت شركة لوسيد Lucid أسرع سيارة كهربائية في العالم، خلال فعاليات النسخة الخامسة من بطولة “كأس السعودية” لسباقات الخيول.

 

أسرع سيارة كهربائية بالعالم

ودشنت لوسيد، أمس الجمعة، أسرع سيارة سيدان كهربائية في العالم تابعة لشركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية. وهي السيارة الجديدة أير سافير “Air Sapphire” التي تُعدّ أقوى سيارة سيدان في العالم. وفي شهر مايو من العام الماضي، أعلنت “لوسيد” عن بدء إنشاء مصنع في المملكة، باستثمارات تقديرية 12.3 مليار ريال، وتبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنويًا.

وتعتزم شركة “لوسيد موتورز” إطلاق أول سيارة كهربائية يتم تجميعها بمصنعها في المملكة العربية السعودية في سبتمبر المقبل.

 

مميزات وسعر أسرع سيارة

وأعلنت شركة لوسيد الأمريكية لتطوير وصناعة السيارات، أن سيارة Air Sapphire تتمتع بقوة هائلة تبلغ 1.254 حصان، مما يُمكنها من التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في غضون 1.89 ثانية فقط.

تصل السرعة القصوى لـ “Air Sapphire” إلى 330 كم/ساعة، بينما توفر بطاريتها سعة 118 كيلووات ساعة مدى سير يصل إلى 687 كلم. تتميز “Air Sapphire” بتصميمها الفخم ورحابة مقصورتها، بالإضافة إلى تجهيزها بأحدث التقنيات، بما في ذلك نظام مساعدة السائق المتقدم.

ويصل سعر سيارة لوسيد “Air Sapphire” الكهربائية الرياضية الجديدة، يبلغ 249 ألف دولارًا أمريكيًا.

شراكة لوسيد وصندوق الاستثمارات العامة

وقال فيصل سلطان نائب الرئيس والمدير الإداري في الشرق الأوسط لشركة لوسيد خلال منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص الذي عقد مؤخراً، إن المملكة العربية السعودية من أكبر مستهلكي السيارات في المنطقة، موضحًا أن لوسيد تطورت بعدما أصبحت جزءًا من محفظة صندوق الاستثمارات العامة.

أعلنت مجموعة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية (LCID.O)، افتتاح أول مصنع لها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمحافظة رابغ (غرب السعودية)، بموجب اتفاق يهدف إلى تعزيز جهود التحول إلى الكهرباء في السعودية.

 

مخطط طموح لإنتاج السيارات

وأعلنت شركة لوسيد عن خطط لإنشاء مصنع جدة العام الماضي، وقالت إن السعودية وقعت اتفاقية لشراء ما يصل إلى إنتاج 100 ألف سيارة على مدى 10 سنوات. وتم تكليف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو أكبر مساهم في شركة لوسيد، بقيادة خطة المملكة الطموحة لتقليل الاعتماد على عائدات النفط أثناء دخولها في صناعة السيارات الكهربائية التي تهيمن عليها دول مثل الصين والولايات المتحدة.

وفي عام 2022، أطلقت المملكة أول علامة تجارية للسيارات الكهربائية، Ceer، وأعلنت عن استثمارات بقيمة 6 مليارات دولار في مجمع ألواح الصلب ومصنع معادن بطاريات السيارات الكهربائية، بحسب وكالة “رويترز”.

توسيع إنتاج لوسيد بالسعودية

وتجري شركة تسلا الرائدة في الصناعة (TSLA.O) أيضًا مناقشات لإنشاء مصنع سيارات في المملكة العربية السعودية. وستقوم منشأة AMP-2 التابعة لشركة لوسيد، والتي تقع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بتجميع سيارة السيدان الكهربائية الفاخرة لوسيد أير، بقدرة أولية على إنتاج 5000 وحدة سنويًا. 

وسيتم توسيع الموقع لإنتاج 155000 وحدة سنويًا في المستقبل. ويقع مصنع التصنيع الآخر لشركة Lucid في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة. ووافق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك ما يزيد قليلاً عن 60% من شركة السيارات الكهربائية، في مايو/أيار الماضي على استثمار 1.8 مليار دولار كجزء من طرح الأسهم الخاصة لشركة “Lucid”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى